الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أزمة برنامج «تذكرتك تأشيرة» تدق نقوس الخطر وتهدد شركات السياحة المصرية

تذكرتك تأشيرة
تذكرتك تأشيرة

أثارت أزمة برنامج "تذكرتك تأشيرة" الخاصة بالمنحة المجانية للمعتمرين من قبل الخطوط الجوية السعودية، حالة من الجدل بين شركات السياحة، مطالبين وزارة السياحة والأثار بسرعة التدخل محل الأزمة بشكل فوري من خلال إدراجها في بوابة العمرة، حيث أن البرنامج بستهدف القضاء على تعاملات المعتمرين مع الشركات بشكل عام.

وفيما يلي تستعرض "الطريق" أسباب هذه الازمة وما البعد التأثيري على شركات السياحة.


تأثير أزمة تذكرتك تأشيرة على شركات السياحة

وقال مجدي صادق، عضو غرفة شركات السياحة باتحاد الغرف التجارية، إن أزمة برنامج "تذكرتك تأشيرة" تؤثر على سوق السياحة بالنسبة للشركات وغيرها بشكل كلي، حيث أن هذه الأزمة ليست بالسهول لكي يتم تجاهلها، بجانب أن شركات السياحة تم إدراجها في بوابة العمرة بشكل مغلق، وفي الوقت الذي تفتح فيه المملكة العربية السعودية تأشيرات في كل المجالات.

بوابة العمرة والوكيل السياحي

أشار عضو غرف شركات السياحة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أنه إذا كان الأمر يسير بهذه الطريق فيجب إلغاء بوابة العمرة، وبالتالي يتم العمل على بوابة السعودية وحسب ما تقوم به المملكة يسير علينا أيضًا، مشددًا على أننا مجبرين على أن يكون هناك وكيل سياحي سعودي، وأيضًا أن يكون عندي بوابة أدفع من خلالها 2 مليون جنيه في نهاية الأمر يتم ترك الأشخاص يسافرون بشكل عادي دون الرجوع إلى بوابة العمرة، وسبب يعود لبرنامج "تذكرتك تأشيرة".
أقرأ أيضًا:«لا تنس مشروبك المفضل».. طبيب يتيح للمرضى طلب عدم دفع ثمن الكشف

تذكرتك تأشيرة


السوق السوداء والريال السعودي

أوضح صادق، أن الأمر أصبح أزمة لشركات السياحة ولا يجاوز أستمراره بهذا الشكل، وإذا كان الأمر مستمرًا بهذه الطريقة يجب إلغاء البوابة ما دامت العملة لا تعد فارقة، مشيرًا إلى أن الشخص العادي سيقوم بأستخدام هذا النوع من التذكرة من قبل الخطوط السعودية، وبالتالي سيحتاج إلى فندق من أجل الإقامة وفي هذا الحالة سيلجأ الشخص إلى السوق السوداء لجلب الريال السعودي، وسيتم الضغط على الدولار ويرتفع سعر الريال.

السماسرة مستغلي الأمر

وتابع صادق، أن هذا الأمر لا يتمثل في فرد واحد ولكنه يتمثل في 100 ألف فرد يودون السفر لأداء العمرة، بالإضافة إلى بعض المعلومات أن هناك قرى بالكامل ستذهب لأداء العمرة عن طريق هذه التأشيرة، مبينًا أن الأمر كارثي بشكل ملحوظ ونتطرق إلى سؤال: ما هو مصدر تغيير العملة لكل مسافر؟، ولتكن الإجابة هي "السوق السوداء وبعض السماسرة مستغلي الأمر، والأشخاص ممتهني أعمال النصب في هذا المجال.

إلزام السفر عن طريق شركات السياحة فقط

واصل أن ترك هذه الأزمة بدون حلول سيؤدي إلى تشجيع تنشيط السوق السودة مرة أخرى، مشدد أن الأمر يأتي في سياق تحديد سفر الراغبين لأداء العمرة غير 50 ألف، وبالتالي إلزام السفر عن طريق شركات السياحة فقط، وبهذا الأمر سيتم تحديد مسائلة السفر والإغلاق على العملة المحلية، مردفًا أن صفحات التواصل الاجتماعي حاليًا بها ما يقرب من مليون إعلان مستغلي هذا النوع من التأشيرة من أجل ممارسة أعمال النصب التي يمكن توجهها إلى تجارة السلاح أو المخدرات وغيرها.

موضوعات متعلقة