الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«تم إيقاف حسابك البنكي».. طريقة جديدة للاحتيال على المواطنين وخبير: «النصابين بقوا كتير»

رسالة  تم إيقاف حسابك البنكي-صورة معبرة
رسالة تم إيقاف حسابك البنكي-صورة معبرة

عزيزي العميل تم إيقاف حسابك البنكي، هكذا يتخذ النصابون والمحتالون ومحترفي السرقة طريقة جديدة لسحب بيانات عملاء البنوك، وسرقة أموالهم او ابتزازهم مقابل الحصول على الرصيد.

انتشار رسالة تم إيقاف حسابك البنكي

البداية برسالة تلقاها عميل أحد البنوك من قبل رقم مجهول المصدر أو الهوية، ليس رقما لخدمة عملاء أو مسجلا باسم مؤسسة أو بنك أو شركة، ليقوم العميل عن جهل إرسال بياناته كاملة بشأن الحساب، ليتفاجأ برسالة بنكية حقيقية بسحب كل الرصيد الموجود في الفيزا.

الرسال الوهمية "عزيزي العميل تم إيقاف حسابك البنكي" أصبحت حديث منصات التواصل الاجتماعي كافة؛ لنشر التوعية والحذر بين المواطنين ومستخدمي البنوك والمؤسسات المالية؛ لحماية حساباتهم من التعرض لمثل تلك الطرق الخسيسة المتدنية للنصب والاحتيال.

طريقة النصب ليست حديثة

"الطريق" تواصلت مع الدكتور وليد حجاج الباحث في شؤون الاتصال والتكنولوجيا، ليعلق على الأمر، حيث صرح بأن تلك الطريق ليست وليدة اللحظة، لكنها الاكثر شيوعا بين "تجار النصب والاحتيال".

ولفت "حجاج" خلال حديثه لـ الطريق إلى أن الرسالة تصل العميل ويطلب المحتال بياناتك علي كارت الفيزا والرقم السري، مشددا على أنه لا يمكن لأي شخص حتى البنك ذاته الاطلاع على البيانات الخاصة مطلقا، وعلى رأسها الرقم السري "الباسوورد".

مصدر عن تسجيل بيانات الفيزا

مصدر مطلع ببنك ناصر الاجتماعي –رفض ذكر اسمه- طالب المواطنين بعدم تسجيل أي بيانات خاصة بحسابهم البنكي في أي منصة إلكترونية غير معروفة، وبينها منصات الشراء الإلكتروني والمتاجر، علاوة على عدم الإفصاح عن الرقم السري لأي شخص مهما كان.

وشدد المصدر ببنك ناصر الاجتماعي على أنه حال فقد العميل لبطاقة حسابه "الفيزا"، يجب على الفور الاتصال بخدمة عملاء البنك لوقف رصيد الكارت على الفور، معلقا: "النصابين بقوا كتير وطرقهم بقت تتعرف أكثر".

تعليق المواطنين على رسالة تم إيقاف حسابك البنكي

"الطريق" رصدت ردود فعل المواطنين على رسالة "عزيزي العميل تم إيقاف حسابك البنكي"، حيث علق حساب باسم وائل العصار قائلا:

"ياريت الناس تخلي بالها من رسايل دي، بيبعتلك يقولك تم ايقاف حسابك البنكي برجاء الاتصال للتحديث، ومنها بتتصل ويطلب منك بياناتك علي فيزا والباسوورد، طبعا الكلام دا مينفعش تعمله لأن البنك نفسه مينفعش يطلب منك بيانات دي وبعد كدة بيسحب كل فلوسك، وغالبا بيبعته رسايل أول الشهر عشان ناس تكون قبضت".

اقرأ أيضا: الصحة: تم الدفع بـ26 سيارة إسعاف لنقل مصابي حادث «عيون موسى»

محمد هاني قال هو الأخر:

"واحد أهبل مسمي نفسو عالتروكولر البنك، وبيبعت رسايل تم ايقاف حسابك، واتصل بينا للتنشيط".