الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:12 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

إجراءات اقتصادية جريئة.. هل تنجح وزارة التموين في إنهاء الاحتكار بالسوق؟

وزارة التموين
وزارة التموين

في ظل ارتفاع الأسعار في السوق جاء إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالسماح باستيراد الأرز من أجل زيادة المعروض من هذه السلعة الاستراتيجية.

وذلك في خطوة ضاربة للمتلاعبين بأسعار السلع الغذائية ولكن هل تنجح وزارة التموين في إنهاء الاحتكار بالسوق بعد قرار الاستيراد من الخارج؟ أم تستمر الأسعار في الارتفاع؟

اقرأ أيضا: الصحة: قوافل متخصصة في الرمد قدمت خدماتها لـ 10 آلاف مواطن خلال العام الماضي

إجبار التجار على طرح ما لديهم من أرز والتوقف عن تعطيش السوق

قال أسامة زرعي الخبير الاقتصادي، إن تحرك وزارة التموين بزيادة المعروض من الأرز في السوق عبر الاستيراد من الخارج هو أحد أدوات ضبط السوق من أجل إجبار التجار على طرح ما لديهم من أرز والتوقف عن محاولة تعطيش السوق، مشددا في هذا الصدد على أهمية التواصل مع التجار للوصول لسعر عادل حتي لا يتم التأثير سلبا على القوة الشرائية للمواطن.

استيراد مزيد من الذرة الصفراء وفول الصويا

وأشاد أسامة زرعي بتصريحات إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، عن نية الوزارة الفترة المقبلة باستيراد مزيد من محصول الذرة الصفراء وفول الصويا على أن تتولى هيئة السلع التموينية بيعهما، لافتا إلي أن هذا الإجراء سوف يكون له أثر إيجابي على سعر الأعلاف والدواجن واللحوم بوجه عام.

الدولة لديها ما يكفي من الدولار

وأوضح أسامة زرعي في تصريح خاص لـ"الطريق"، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي السابقة بأن الدولة لديها ما يكفي من الدولار كان رسالة للتجار بالتوقف عن التلاعب بالأسعار واليوم يأتي تحرك وزارة التموين ترجمة لتوجيهات الرئيس بضرورة العمل على وقف زيادة الأسعار وخاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

توفير الدولار في البنوك لتسهيل الاستيراد من الخارج

واستطرد أسامة زرعي أن الدولة عملت خلال الشهور الماضية علي توفير الدولار في البنوك لتسهيل عملية الاستيراد من الخارج وذلك بعد إجراءات اقتصادية جرئية وصعبة للغاية كان أهما اعتماد سعر صرف مرن للجنية المصري أمام العملات الأجنبية إلى جانب الحصول علي قرض صندوق النقد الدولي إلى جانب الإعلان عن طرح الشركات الحكومية في الأسواق.