الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:25 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ 17 مليار دولار.. صفقة اندماج تاريخية محتملة بين أكبر مؤسستين لإنتاج الذهب في العالم

سبائك الذهب - أرشيفية
سبائك الذهب - أرشيفية

بدأت أكبر مؤسستين لتعدين الذهب في العالم، إجراء مفاوضات للإندماج فيما سيكون أكبر صفقة اندماج لمؤسستين عملاقتين في التاريخ، بهدف إنشاء شركة دولية عملاقة للمعادن النفيسة.

وأوضحت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، أن مؤسسة “نيومونت” الأمريكية التي تعد أكبر منتج للذهب عالميا تتفاوض حاليا مع مؤسسة “نيوايرست” الاسترالية للاستحواذ على جميع أسهمها البالغ قيمتها 24 مليار دولار أسترالي ما يوازي 17 مليار دولار.

يذكر أن صفقة الاندماج الأكبر في تاريخ صناعة تعدين الذهب قد تمت في العام 2018 باندماج مؤسسة “باريك جولد” الأمريكية التي تعد ثاني أكبر منتج للذهب في العالم مع مؤسسة “رانجولد” الكندية في صفقة قدرت قيمتها آنذاك بنحو 6 مليارات دولار أمريكي.

وكانت "نيومونت"، التي تعد إحدى أكبر شركات التنقيب عن الذهب حول العالم بحصة سوقية تصل إلى 40 مليار دولار، قد قدمت عرضا في وقت سابق بقيمة أقل من المعروضة حاليًا للاستحواذ على نفس الشركة، لكن قام مجلس إدارة "نيوكرست" برفضه.

اقرأ أيضا.. تجاوزت 296 مليون دولار.. جولات استثمارية للشركات الناشئة في «مؤتمر ليب 23» بالرياض

وتصر شركة التعدين الأمريكية على تقديم عرض آخر لإعادة شراء الشركة القديمة التي انبثقت عنها، حيث إن "نيوكرست" تم تأسيسها في الأصل كشركة تابعة لمؤسسة "نيومونت" في أستراليا خلال ستينيات القرن الماضي.