الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:45 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الإعلان عن طرح 32 شركة حكومية.. خبراء: سيكون له انعكاس كبير على البورصة

جون لوكا
جون لوكا

في ظل ترقب السوق لإجراءات الحكومة التي سوف تتخذها خلال الفترة المقبلة وخاصة بعد إعلان الحكومة عن انتهاء أزمة توافر الدولار والإفراج عن البضائع من الموانئ لتوفير السلع بالأسوق جاءت تصريحات الدكتور مصطفي مدبولي اليوم الأربعاء عن توجهات الحكومة خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا: مجلس الصحفيين يعتمد نتيجة لجنة المشتغلين.. صور

انعكاس كبير على البورصة خلال الشهور المقبلة

أكد جون لوكا الخبير الاقتصادي إن إعلان الدكتور مصطفي مدبولي عن عزم الحكومة طرح 32 شركة في البورصة على مدار عام كامل بأن هذا القرار سوف يكون له انعكاس كبير علي البورصة خلال الشهور المقبلة وخاصة وأنه سوف يتم طرح ربع هذه الشركات على الأقل سوف يتم طرحها أول 6 أشهر.

رغبة الدولة في التخارج من عدد من القطاعات الاقتصادية

وأوضح جون لوكا ان إعلان رئيس مجلس الوزراء أوضح أن هذا الطرح سوف يتضمن 18 قطاع ونشاط اقتصادي وذلك تنفيذا لوثيقة ملكية الدولة وهو ما يؤكد أن الحكومة ملتزمة بفتح المجال أمام القطاع الخاص في ظل رغبة الدولة في التخارج من عدد من القطاعات الاقتصادية لصالح القطاع الخاص.

برنامج الطرح الحكومي يتضمن عدد من المؤسسات والشركات الهامة

وأضاف جون لوكا أن برنامج الطرح الحكومي يتضمن عدد من المؤسسات والشركات الهامة ومنها 3 بنوك سوف يتم طرحها هي القاهرة، المصرف المتحد، و العربي الأفريقي الدولي إلي جانب الشركات سوف يتم طرحها لأول مرة في البورصة ومنها شركتين تابعين لجهاز الخدمة الوطنية وهما صافي ووطنية.

تدفق الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري

من جانبه قال أسامة زرعي الخبير الاقتصادي، إن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيد من تدفق الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري وخاصة مع الإعلان عن الطرح الحكومي للشركات والمؤسسات الاقتصادية وهو ما يمثل فرصة سوف تسعي كبري الشركات الدولية لاقتناصها.

الدولة تسعي لتمويل التوسعات المقبلة للشركات الحكومية

وأوضح أسامة زرعي في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الدولة تسعي لتمويل التوسعات المقبلة للشركات الحكومية عبر طرحها للبورصة أو لمستثمر استراتيجي بدلا من تمويل هذه التوسعات من الأموال الحكومية مع تطوير منظومة الإدارة لهذه الشركات