الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البورصة تؤكد جاهزيتها لاستقبال طرح 32 شركة حكومية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن الجدول الزمني الخاص بطروحات الشركات الحكومية في البورصة يخضع لرؤية الحكومة واللجنة الوزارية المعنية ببرنامج الطروحات، مؤكدًا أن البورصة قادرة على استيعاب كافة أحجام الطروحات.

وأثنى رامي الدكاني، على إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، قائمة الشركات الحكومية التي تعتزم الدولة توسيع قاعدة ملكياتها وطرحها في البورصة وفقا لبرنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن زيادة أعداد الشركات المقيدة بالبورصة يعد مطلب رئيسيًا لكافة أنواع المستثمرين سواء من المؤسسات أو الأفراد.

وأشار رئيس البورصة إلى طرح شركة آي فينانس الذي بلغ 5.8 مليار جنيه، وتم تغطيته 68 مرة، مؤكدًا أن مثل هذه الطروحات تؤدي لاتساع قاعدة المستثمرين من المؤسسات والافراد، فضلًا عن أنها تعمل على زيادة كفاءة السوق وقدرته على تقديم منتجات وأوراق مالية جديدة بالشكل الذي يتناسب مع كافة انواع المستثمرين.

الشركات الحكومية المقرر طرحها في البورصة

وأعلن رئيس الوزراء أمس الأربعاء قائمة تضمنت 32 شركة وأصل مقرر طرحها في البورصة، تضمنت الآتي: بنك القاهرة، المصرف المتحد، البنك العربي الإفريقي الدولي، شركة مصر لتكنولوجيا التجارة، شركة حلوان للأسمدة، الشركة الوطنية للمنتجات البترولية، المصرية للسبائك الحديدية، محطة توليد الرياح بجبل الزيت، الرباط للأنوار السفن، محطة توليد الرياح بالزعفرانة، النصر للتعدين، الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين.

وكذلك النصر للإسكان والتعمير، شركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيتيدكو)، بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، دمياط لتداول الحاويات والبضائع، شركة الصالحية للاستثمار والتنمية، محطة بني سويف لتوليد الكهرباء، المعادي للتنمية والتعمير، شركة الحفر للبترول، شركة المستقبل للتنمية العمرانية، شركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (ايلاب).

بالإضافة إلى الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال، شركة مصر لتأمينات الحياة، صافي لتعبئة المياه، شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، مصر لأعمال الاسمنت المسلح، سيناء للمنجنيز، مصر للتامين، مصر للمستحضرات الطبية، الأمل الشريف للبلاستيك، تنمية الصناعات الكيماوية – سيد.