الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصياد يناقش «المدينة الأصولية» بصالون ضي المهندسين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ينظم أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، ندوة نقدية لمناقشة كتاب "المدينة الأصولية" الصادر حديثا عن دار المرايا للنشر، للكاتب الدكتور نزار الصياد، وذلك في السادسة من مساء الأحد المقبل، بجاليري ضي المهندسين.

تأتي الندوة ضمن فعاليات منتدى عفيفي مطر للثقافة، الذي يديره الصحفي والشاعر محمد حربي، ويشارك في النقاش، المفكر الكبير الدكتور نبيل عبد الفتاح والدكتورة جليلة القاضي والمترجمة هالة حسنين.

المدينة والتدين

من جانبه، يقول الدكتور نزار الصياد، إن هذا الكتاب نشر باللغة الإنجليزية في العام 2011 و أصبح مرجعا مهما للدراسات الخاصة بالمدينة والتدين.

وأشار الصياد إلى أن الكتاب يضم دراسات لمجموعة من أشهر الكتاب والباحثين في هذين المجالين، وفكرة الكتاب تعود إلى مجموعة من الندوات التي كنت قد نسقتها في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا، بركلي أثناء رئاستي له، فقد بات واضحا مع بداية القرن الحادي والعشرين أن هناك أنماطا من الفصل والإقصاء تشكلت و تزايدت وتيرتها بسبب بعض ممارسات التدين في فراغات المدينة. كما أن العولمة غيرت بشكل أساسي العلاقات المعيارية بين الشعوب والأماكن حيث أن الانتماءات الطائفية و الدينية أصبحت في كثير من الأحيان أقوى بكثير في نهاية القرن العشرين من الانتماءات الوطنية.

ممارسات الأصولية

وقد اقترح بعض الباحثين أن ظهور ممارسات الأصولية والتشدد كان نوعا بديلا من حداثة غير غربية لمقاومة قوي العولمة المهيمنة في كثير من المجالات. ولكن من السذاجة الاعتقاد بأن الأصولية موجودة في تناقض مع العالم الحديث إذ أن العلاقة بين الحداثة والاصولية علاقة تبادلية.

ويرى الدكتور الصياد، أن الأصولية هي الرد المنطقي للشعوب المتدينة تقليديا تجاه تغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية قللت من دور الدين في الفراغ العام و خاصة في الدول الأوروبية.

ويتعامل الكتاب مع الطابع الإقليمي للأصولية بالنظر إلى كيف شكلت الأصوليات الإسلامية واليهودية والمسيحية والهندوسية بعض فراغات المدن وأثرت في تشكيل حياتها الاجتماعية.

اقرأ أيضا.. دار الأهرام تصدر «نادي قضاة مصر» لخالد القاضي