الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برنامج الغذاء العالمي يُحذر من نفاذ مخذونه بالشمال السوري

سوريا - خيام النازحين
سوريا - خيام النازحين
سوريا

صرح مدير برنامج الغذاء العالمي "ديفيد بيزلي" -في بيان نقلته شبك cnn- بأن مخزون برنامج الغذاء ينفذ حاليا بسرعة كبيرة كنتيجة للأحداث السورية الأخيرة.

وطالب مدير البرنامج، بفتح معابر جديدة للأراضي السورية حتى يتسنى توصيل المساعدات بصورة أسرع وأكثر فاعلية، للمناطق المتضررة من زلزال سوريا المدمر.

الشمال السوري

وقال "بيزلي": "المخزون الحالي للإمدادات الغذائية ينفذ بسرعة كبيرة، وبالأخص الأطعمة الجاهزة منها، لذا نحن بحاجة إلى الدعم بأسرع وقت ممكن، ونحتاج ايضاُ إلى معابر جديدة تسرع عملية نقل الطعام".

جدير بالذكر أن المساعدات كانت تصل في الفترة السابقة إلى شمال غرب سوريا عبر المعبر الحدودي مع تركيا "باب الهوى"، وهي النقطة المعبرية الوحيدة التي سمح بالمرور بها مجلس الأمن الدولي في قراراته الأخيرة، وقد قوبل هذا الطلب بالرفض من كلاً من روسيا والصين لفتح معابر جديدة بين سوريا وتركيا لأسباب أمنية.

خيام السوريين

وناشد مدير البرنامح مجلس الأمن بفتح معابر جديدة، ولا سيما أن المسار الحالي قد لحق به من الأضرار ما يعوق عملية التوصيل للمساعدات الانسانية، فضلاً عن الاجراءات التي من شأنها إعاقة وصول المساعدات في الوقت المناسب، وطالب أيضا بإرجاء اي عمليات لتسيس الأمور بسوريا، حيث ان الوقت غير مناسب لمثل تلك الإجراءات الأن، وأيضًا طالب بزيادة العمليات الإغاثية الاخيرة.

وأفا أيضا ديفيد بيزلي بأن البرنامج الحالي لازال يحتاج إلى 700 مليون دولار لتوفير المواد الغذائية اللازمة لإطعام وإغائة أكثر من 6 ملايين شخص بسوريا، وأن الشتاء الحالي ف الشمال السوري ينذر بـ "كارثة فوق الكارثة" بحد وصفه، كنتيجة للبرودة الشديدة وعدم وجود ملاذ امن للأسر في مثل ذلك الوقت من السنة، فإن أغلب الأسر في الشمال الغرب السوري تنام في خيام معرضين هم وأسرهم لدرجات الحرارة الباردة والتي قد تقضي على حياة العديد منهم.

اقرأ أيضا| بشار الأسد يهاجم الدول الغربية بسبب ”افتقادها الإنسانية”