الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:18 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان: 144 ألفا يبحثون عن ضحايا الزلزال وارتفاع عدد القتلى لـ 18991

زلزال تركيا ـ روسيا اليوم
زلزال تركيا ـ روسيا اليوم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ارتفاع عدد الوفيات بسبب الزلزال إلى 18.991 والمصابين إلى 75.570، مشددا أنه سيتم إعمار المناطق المتضررة في أسرع وقت ممكن.

وقال في مؤتمر صحفي قبل قليل، إن السلطات تعمل في ظروف صعبة جدا لأن آثار دمار الزلزال طالت 10 محافظات والموظفون أنفسهم متضررون من الزلزال، بالإضافة إلى الظروف الجوية.

وشدد على أن فرق الإنقاذ ما زالت تأتي في إطار عروض من 94 دولة للمساعدة، موضحا أنه بالفعل كان هناك بعض الإخفاقات في البداية إلا أن الوزراء والمسؤولين كانوا على الأرض منذ اللحظة الأولى للزلزال.

وبين الرئيس التركي أن البعض يحاول استغلال الأوضاع من أجل النهب والبعض من أجل السرقة ولهذا أعلنا حالة الطوارئ، موضحا أن أكثر من 144 ألف شخص يعملون في البحث والإنقاذ إلا أن اتساع منطقة الدمار يصعب عملهم، مشيرا إلى أن أعمال البحث في شانلي أورفا وكيليس توقفت لأن المحافظتين كانتا أقل تضررا نسبيا، إلا أنها مستمرة في المحافظات الأخرى.

وأوضح أنه تم إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من ضحايا الزلزال إلى محافظات أخرى، مشيرا إلى أن 26 سفينة و75 طائرة و81 مروحية و12 ألف مركبة وآلية تابعة للجيش التركي تعمل ليل نهار، وهناك الكثير من المساعدات القادمة لتركيا، مردفا: "نحن بحاجة لمن ينسق توزيعها من المواطنين كي لا تذهب هباء".

اقرأ أيضا| الرئيس الأمريكي يتحدث عن تهديد الصين لـ بلاده: «نحن في أقوى وضع»