الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال تركيا وسوريا.. هل ترتفع أسعار النفط عالميا؟

النفط
النفط

قال الدكتور ممدوح سلامة، خبير بترول، إن سوق النفط العالمية ستتأثر بعد كارثة زلزال تركيا وسوريا.

وأضاف في مداخلة هاتفية على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن أسعار المواد النفطية تتأثر دائما بأي حادث سياسي أو كارثة طبيعية مثل التي حدثت في تركيا.

وتابع، أن هناك حوالي 650 ألف برميل من النفط تأتي يوميا إلى أذربيجان والذي يمر بالساحل التركي، ما يجعل زلزال تركيا مؤثرا على أسعار النفط.

اقرأ أيضًا:هل تعرضت مصر لموجة تسونامي بعد زلزال تركيا؟ البحوث الفلكية تجيب

واستطرد، أنه حتى بدون زلزال تركيا، فإن أسعار النفط كانت تتجه إلى الارتفاع، بسبب قوة الاقتصاد العالمي، وقوة الطلب على النفط في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هناك أخبار مطمئنة مؤخرا، وهو عودة الصين إلى أسواق النفط.

وفي سياق آخر، أكد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، على أهمية خطوة شركة "إيجاس" في زيادة رأسمالها بما يتناسب مع ما حققه قطاع الغاز من نتائج فى مجال الإنتاج أو توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والعملاء الصناعيين والتجاريين والتوسع فى مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى كوقود والتصدير.

ولفت الملا خلال كلمة ألقاها أثناء ترأسه أعمال الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" للعام المالى 2023/2024 عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى "حرص الوزارة على تدعيم شركات قطاع البترول لمركزها المالى كأحد المستهدفات الهامة التى تنعكس إيجاباً على دعم أنشطة الشركات داخلياً أو الانطلاق والتوسع خارجيا".

موضوعات متعلقة