الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء جيولوجيا يكشفون تفاصيل تغيير الصفائح التكتونية التي تجلس عليها تركيا لنحو 10 أقدام

زلزال تركيا_مصدر الصورة_سوشيال
زلزال تركيا_مصدر الصورة_سوشيال

قال خبراء جيولوجيا، إن الزلازل الهائلة التي ضربت تركيا يوم الإثنين الماضي أدت إلى تغيير الصفائح التكتونية التي تجلس عليها لمسافة تصل إلى 10 أقدام أي ما يوازي 3 أمتار.

وتقع الدولة على خطوط صدع رئيسية تحد لوحة الأناضول والصفيحة العربية والصفيحة الأوراسية، وبالتالي فهي عرضة للنشاط الزلزالي، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وذكرت الصحيفة، أن خبراء الأرصاد الجوية كشفوا عن تمزق امتداد 140 ميلاً (225 كم) من الصدع بين صفيحة الأناضول والصفيحة العربية

وقال عالم الزلازل الإيطالي، الدكتور كارلو دوغليوني، لموقع إيطالي 24 الإخباري إنه نتيجة لذلك، كان من الممكن أن تكون تركيا قد انزلقت بما يصل من خمسة إلى ستة أمتار مقارنة بسوريا ''.

وأضاف عالم الزلازل الإيطالي، أن هذا كله كان يستند إلى بيانات أولية، وسوف تتوفر معلومات أكثر دقة من الأقمار الصناعية في الأيام المقبلة.

وقال الدكتور بوب هولدسورث، أستاذ الجيولوجيا الإنشائية في جامعة دورهام ، إن تحول الصفائح كان معقولا تماما نظرا لحجم الزلزال.

وأضاف خلال تصريحات له، أن هناك علاقة يمكن التنبؤ بها إلى حد ما وموثقة على نطاق واسع بين حجم الزلزال والإزاحة النموذجية التي تحدث، كقاعدة عامة، يرتبط حدث بقوة 6.5 إلى 6.9 درجة بإزاحة تبلغ حوالي متر واحد - في حين أن أكبر الزلازل المعروفة يمكن أن تتضمن إزاحات من 10 إلى 15 مترا.

وأشار إلى أن العيوب التي انزلقت في تركيا هي أخطاء الانزلاق الإضرابي التي تنطوي بشكل أساسي على عمليات نزوح أفقية، وبالتالي فإن التعويضات الإجمالية في المنطقة من 3 إلى 6 أمتار المقترحة هنا معقولة تماما.

وأوضح، انه يمكن أن تؤدي عمليات الإزاحة الأفقية من هذا النوع إلى قطع البنية التحتية الرئيسية تحت السطحية والسطحية، بما في ذلك أنابيب المياه وكابلات الكهرباء وأنابيب الغاز والأنفاق، وقد تكون هناك أيضا تصدعات سطحية تتطور حيث تتفكك الصدوع إلى السطح، ويمكن أن تعوض الطرق والأنهار وغيرها من الميزات، بما في ذلك الهياكل المبنية.

اقرأ أيضًا: هلا بالعرسان.. أب سوري يزف جثتي طفليه بعد صدمته بوفاتهما في الزلزال