الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:50 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكويت ترسل طائرات لسوريا وتركيا لنقل رعاياها إثر الزلزال

وزير الخارجية الكويتي
وزير الخارجية الكويتي

قال وزير الخارجية الكويتي أن القيادات السياسية الكويتية قامت بإرسال طائرة خاصة لإجلاء رعاياها من المناطق التي تعرضت للزلزال المدمر في سوريا وتركيا، وعلى متنهما 80 طنا من المواد الإغاثية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية للمتضررين من الزلزال هناك.

وأكد وزارة الدفاع الكويتية، في بيان لها اليوم، إن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح القائد الأعلى للقوات المسلحة بإنشاء جسر جوي لإرسال المساعدات الإغاثية للمتضررين من الزلزال المدمر الذي وقع جنوب تركيا.

اقرأ أيضاً:في يومها العالمي.. أغرب أنواع الشيكولاتة

وواصل الدفاع الكويتية رحلات الإغاثة الكويتية الأولى التي انطلقت يوم الإثنين الماضي، بإقلاع طائرتين عسكريتين كويتيتين محملتين بفرق إنقاذ من قوة الإطفاء العام وثماني أطنان من مواد الإغاثة وأن هذه الرحلات تأتي بالتعاون والتنسيق بين الجيش الكويتي ووزارات الدفاع والخارجية والصحة وقوة الإطفاء العام وجمعية الهلال الأحمر الكويتي والجمعيات الخيرية الكويتية كافة.

وعلى الفور وصل مطار أضنة التركية اليوم الخميس الطائرة الإغاثية السعودية الأولى ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأعلنت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الطائرة تقل فرق الإسعاف والإنقاذ المتخصصة من عدة وزارات وجهات سعودية وفرق تطوعية للمشاركة في مساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا.

مع العلم أن هذه المساعدات تأتى في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنساني لمركز الملك سلمان للاغاثة لدعم الفئات المتضررة والمنكوبة في مختلف أنحاء العالم بمختلف الأزمات والمحن التي تمر بهم.

وفي جهة أخرى عبّر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس، في رسالة لنظيره السوري حسين عرنوس، عن تضامن فلسطين قيادة وشعبًا مع الشقيقة سوريا في محنتها.

وقدم تعازيه الحارة في ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق شمال سوريا، مواسيا إياه بفقدان شقيقته نسوم عرنوس وأبنائها وأحفادها جراء الزلزال في حماة. وقال فى رسالته إلى عرنوس "أتقدم باسم حكومة دولة فلسطين وبالأصالة عن نفسي، بأسمى عبارات التضامن وخالص التعازي لدولتكم، بوفاة المغفور لها بإذن الله تعالى شقيقتكم السيدة نسوم عرنوس وعائلتها، وأرسل خالص التعازي للشعب السوري الشقيق، ولأسر ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة".

وأطلق وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ حاتم البكري، اليوم الخميس، حملة إغاثة منكوبي الزلزال في سوريا وتركيا تحت شعار(أغيثوهم). وأوضح البكري، في بيان صحفي، أنه بناء على توجيهات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، باشرت الأوقاف بتنفيذ حملة لإغاثة منكوبي الزلزال في سوريا وتركيا، ستبدأ صباح غد الجمعة، من خلال جمع التبرعات في المساجد بعد صلاة الجمعة، أو من خلال التبرع لرقم حساب خاص بالحملة عبر (بنك فلسطين) وحسابات صندوق الزكاة الفلسطيني (البنك الإسلامي الفلسطيني)، والبنك الإسلامي العربي، وبنك الصفا.

ووجه الوزير نداء لكل أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في هذه الحملة وفق إمكانياتهم، لمساندة أخوانهم في سوريا وتركيا، في ظل الأوضاع الكارثية التي يعانون منها نتيجة الزلزال. وقال البكري "وزارة الأوقاف ستقوم بالتبرع بمبلغ 100 ألف دولار لصالح الحملة، وشُكِّلت لجنة لترتيب إيصال التبرعات من خلال سفارتي دولة فلسطين في سوريا وتركيا، وفق الإجراءات القانونية المتبعة".

وفي العراق، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، عن إرسال طائرتي مواد إغاثية وغذائية ودوائية إلى ضحايا الزلزال في تركيا اليوم.

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد، إن طائرتين محملتين بالمواد الإغاثية والغذائية والدوائية والصحية، ستنطلق اليوم إلى تركيا، لإغاثة ضحايا الزلزال، مضيفا أن ذلك جاء استناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وضمن الشحنات الجوية والبرية المتجهة إلى سوريا وتركيا".

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي، منذ قليل، باستمرار الجسر الجوي لنقل المواد الإغاثية إلى سوريا وتركيا ، حيث يستمر الجسر الجوي لنقل المواد الإغاثية والمساعدات الإنسانية والطبّية والاحتياجات الطارئة وفرق الدفاع المدني، إلى ضحايا الزلزال في كل من سوريا وتركيا، وذلك يأتي تأكيداً على تضامن العراق شعباً وحكومة مع الشعبين السوري والتركي، وإسهاماً في التخفيف من آثار الكارثة الإنسانية".

اقرأ أيضاً:مصرع راكب وإصابة 10 آخرين فى انقلاب ميكروباص بطريق أسيوط الغربي