الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:41 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يمكن مساعدة متضرري الزلزال على تخطي الصدمة النفسية؟ طبيب يُجيب

زلزال تركيا وسوريا
زلزال تركيا وسوريا

قال الدكتور عبدالله أبو عدس، استشاري الطب النفسي، وعضو الجمعية الأمريكية للطب النفسي، إن الزلزال الذي حدث في كلا من سوريا وتركيا شكّل صدمة نفسية بالوعي الجمعي العالمي، وليس بتركيا وسوريا فقط.

وأضاف استشاري الطب النفسي، وعضو الجمعية الأمريكية للطب النفسي، خلال مكالمة فيديو عبر خاصية "zoom"، ببرنامج "صباح جديد"، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الذي يعاني هذه الصدمة هو معاصر الحدث نفسه، أو من يشاهده، أو يسمعه، كما أن لها تداعيات جسدية ونفسية واجتماعية، وينتج عنها إزالة الغلاف النفسي المحيط بالإنسان.

وأوضح أبو عدس: "تختلف درجة التأثير من هذه الصدمة باختلاف درجة المناعة النفسية، فجميعنا نجمع أن هذه الأحداث تسبب حالة من الصدمة النفسية عند الفرد، خلال أول 4 أسابيع، كما أنها لو استمرت تحدث ما يسمى بمتلازمة ما بعد الصدمة النفسية".

فرق الإنقاذ يجب أن تخضع للدعم النفسي

وأكمل: "الدعم النفسي والإسعافات الأولية يجب أن تترافق منذ اللحظة الأولى، بجانب ضرورة وجود إسعافات نفسية بجانب العضوية، سواء الذين عانوا المصاب بالمكان، أو المتعاطون والمتعاملون مع هذا الحدث، ولا ننسى أن فرق الدعم والعاملين في مجال الإنقاذ يجب أن يخضعوا للدعم النفسي، لكثرة المشاهدات المؤلمة التي يروها في كل الأحوال".

اقرأ أيضًا: هل زلزال تركيا غضب من الله؟ أزهري يحسم الجدل «فيديو»