الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:29 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحوث الفلكية يكشف أسباب حدوث الزلازل «فيديو»

الزلازل
الزلازل

قال الدكتور عمرو الشرقاوي، أستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن زلزال تركيا من أكبر الزلازل التي حدثت خلال الفترة الماضية بداية منذ 1975، وهذه المنطقة بها نشاط جيولوجي.

وأوضح أستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى، أن هناك أسباب كثيرة تسبب وقوع الزلازل، ومن ضمنها الحركات ما بين القارات وبعضها، والبراكين، والفوارق الموجودة بين القارات.

وتابع «الشرقاوي»: "نحن بصفة مستمرة بنحاول رصد حركة القارات، فلدينا شبكات زلزالية موزعة على مستوى العالم"، مشيرا إلى أن الله عز وجل حبا مصر بموقع متميز بعيد عن أحزمة الزلازل، كما أن النشاط الزلزالي في مصر متوسط.

تسجيل موجات الزلزال لمعرفة قوته

واسترسل، أن المنطقة التي يحدث فيها الزلزال تسمى بؤرة الزلزال، وتحدث بعدها هزات ارتدادية، جراء الطاقة المختزنة التي بدأت في التحرك داخل باطن الأرض عن طريق موجات، والتي نسجلها لمعرفة قوة الزلزال.

واستكمل، أن التنبؤ بالزلزال صعب، ولكن التوقع بحدوث زلازل في مناطق معينة جائز، نتيجة الخبرة بطبيعتها الجيولوجية، فيمكننا أن نقول هذه المنطقة قابلة لحدوث زلازل فيها، بجانب أن هناك خرائط تسمى الشدة الزلزالية التي تمكنا من تحديد الأماكن القابلة للزلازل.

اقرأ أيضًا: هل زلزال تركيا غضب من الله؟ أزهري يحسم الجدل «فيديو»