الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:26 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هل الزلازل لها علاقة بالتغيرات المناخية»؟.. خبير يكشف

الزلزال والتغيرات المناخية
الزلزال والتغيرات المناخية

يعيش العالم في الوقت الحالي حالة من القلق بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا، وبالتالي هناك توقعات تشير بأن معدلات الزلزال في الفترة الحالية له علاقة بالتغيرات المناخية، وهل سيكون هناك مثل هذه الظواهر الطبيعية بعدد كبير في الفترة القادمة.

وفيما يلي تستعرض "الطريق" حقيقة زيادة معدلات هذه الظواهر خلال العصور القادمة.

مقارنه الزلزال بأعصار تسونامي

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي، و أمين عام إتحاد خبراء البيئة العرب، إننا لابد من تذكر إعصار تسونامي في جنوب شرق أسيا كان نتيجة زلزال في قاعة البحر، حيث أن الزلزال الذي بدء في قاعة البحر أخذ في طريقة طبقات من الأرض، وبالتالي وصلت المياه إلى 700 كم من اليابس.

توازن الكرة الأرضية

وأوضح مستشار برنامج المناخ العالمي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هناك تحركات ما بين طبقات الأرض، هذه التحركات تستهدف مصلحة البشرية حيث أنه تقوم بعمل توازن وتعيد توازن الكرة الأرضية مرة أخرى، فضًلا عن الأمر الحالي يتطلب التأقلم مع هذه الظواهر "الزلزال والأعاصير"، حيث أن الأمر لا يمثل خطورة على البشرية وتأتي في مصلحته.

الزلزال والتغيرات المناخية

اقرأ أيضًا: صقيع وأمطار.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الغد

الظواهر الطبيعية ومصلحة البشرية

لفت "علام" إلى أن هذه الظواهر الطبيعية تأتي في مصلحة البشرية من أجل الحفاظ على أستقرار الأرض، ومن أجل ذلك يتطلب هذا النوع من التحركات الخاصة لطبقات الكرة الأرضية، مشيرًا إلى أنه من الممكن شرخ قطعة أرض، وأيضًا جزء من هذه الظواهر حدث في اليابان وتحديدًا في جزيرة تم أقصائه اثار وقتها على محطة نووية.

الاضرار الناجمة عن الزلزال

أشار "مجدي" إلى أن ظاهرة الزلزال تحديدًا ليست غريبة على البشرية، ولكن التأثير يكمن في حجم الأضرار الناجمه عنه، مبينًا أن الأمر يستهدف تحرك أيضًا للقشرة الأرضية، وبالتالي الضرر في أثارة ولكنه مفيد بالنسبة للتوازن البيئي، حيث أن الأمر يمكن أن يكون مؤثرًا بسبب ارتفاع درجة حرارة الارض إلى 1.5 درجة مئوية.

أعمال حفر وتنقيب

واصل "الخبير البيئي"، أن الأمر أيضًا يتطرق لما يقوم به الإنسان من أعمال حفر وتنقيب على مدار عقود، بجانب عمليات السحب لمواد البترولية بمختلف أنواعها، مردفًا أن الأمر يتطرق أيضًا لنسبة حفر المناجم والمحجر وهذا يؤثر على الأرض بشكل كبير، مما يؤدي إلى حدوث زلزال بشكل مباشر.