الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:21 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«فيتش» تُقدر خسائر زلزال تركيا وسوريا بقيمة 4 مليارات دولار

زلزال تركيا وسوريا- أرشيفية
زلزال تركيا وسوريا- أرشيفية

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تقديرها للخسائر التي لحقت بتركيا وسوريا نتيجة الزلزال الذي ضربها الاثنين الماضي بين ملياري و4 مليارات أو أكثر، موضحة في الوقت نفسه أنه من الصعب تقدير الخسائر الاقتصادية بصورة دقيقة.

وكان زلزال وسلسلة من الهزات الارتدادية قد ضربت جنوب ووسط تركيا وغرب سوريا، حيث بلغت شدته نحو 7.8 درجات على الأقل والذي يعد أشد زلزال يضرب المنطقة منذ عام 1999.

ونوهت الوكالة في تقرير اليوم الخميس، إلي أن خسائر الممتلكات المؤمن عليها ستكون أقل بكثير، حيث من المحتمل أن تصل إلى نحو مليار دولار، نتيجة التغطية التأمينية المنخفضة في المناطق المتضررة، بينما سيتم تغطية الغالبية العظمى من تلك الخسائر من خلال إعادة التأمين.

زلزال تركيا وسوريا

يذكر أنه تم إنشاء مجمع التأمين التركي ضد الكوارث "TCIP" عقب زلزال إزميت عام 1999 بهدف تغطية أضرار الزلزال التي لحقت بالمباني السكنية في المناطق الحضرية، ولكن مع ذلك فإنه لا يغطي الخسائر البشرية أو مطالبات المسؤولية أو الخسائر غير المباشرة، ومن بينها توقف الأعمال.

ويعد غطاء التأمين ضد الزلازل إلزاميًا من الناحية الفنية في تركيا، لكن لا يتم تطبيقه في كثير من الأحيان في الممارسة العملية، ونتيجة لذلك، فإن العديد من العقارات السكنية غير مؤمن عليها، لا سيما في العديد من المناطق المتضررة، وفق التقرير.

اقرأ أيضا.. عقب زلزال تركيا وسوريا.. خسائر اقتصادية فادحة بسبب الزلزال المدمر

ورجحت الوكالة، أن تكون تغطية التأمين في الأجزاء المتضررة من سوريا منخفضة كذلك، وذلك بالنظر إلى الآثار الاقتصادية للتوترات العسكرية.