الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخر تطورات الوضع من مخيمات الجاليات المصرية في تركيا.. خاص

غازي عنتاب بعد الزالزال
غازي عنتاب بعد الزالزال

صرح طلاب مصريزن يدرسون في تركيا، اليوم الخميس، أن الوضع الآن أصبح أكثر هدوءًا في الأراضي المنكوبة، ويجري منذ أمس الأربعاء، عمليات إجلاء للجالية المصرية إلى مناطق أكثر أمانًا.

وأشار الطالب م. ر، وهو أحد الطلاب الحاصلين على منحة الحكومة التركية، في درجة الماجستير في الإعلام، قائلا: "إن الوضع أفضل من الأيام الماضية من حيث الحالة النفسية والجسدية للطلاب المصريين الذين أنهكوا من آثار الزلزال وتبعاته، واصفا أنهم ظلوا 24 ساعة من بعد وقوع الزلزال لم يناموا مخافة قوع تبعات أخرى للزلزال".

وأفاد طالب الماجستير المصري، في تصريح خاص لموقع وجريدة الطريق، أن السلطات التركية لم تتهاون لحظة عن تقديم سبل الدعم والحماية للجاليات العربية والمصريين في تركيا، مشيرا أن مراكز الشرطة قد فتحت أبوابها للجاليات العربية والمواطنين الأتراك، كما قاموا بتقديم الوجبات الخفيفة والمياه والأغطية والملابس حتى فجر اليوم عندما بدأت عمليات الإجلاء.

واستعرض الطالب المصري، المقيم في ولاية ماردين بتركيا، مظاهر تعاون وأخلاق وإنسانية الشعب التركي مع الجاليات العربية حيث قال إن جميع المستشفيات قد فتحت أبوابها لاستقبال المصابين، فضلا عن توفير غرف كان يقنط بها مواطنون أتراك ليسوا في حالة سيئة، فقد طالبت إدارة المستشفيات بتوفير هذه الغرف للمصابين الأكثر احتياجا للعناية في ظل هذه الظروف.

وتابع الطالب المصري، أن كثيرا من الشعب التركي قاموا بفتح أبواب منازلهم لاستقبال الأسر العربية والطلاب القادمين لتركيا للدارسة، من جميع دول العالم، مشيرا أنه مايزال كثيرا منهم يقيم مع أسر تركية منذ وقوع الزلزال.

وقال الطالب م. ر إنه رأي رجل صاحب ماركت بمنطقة غازي عنتاب، يوزع الطعام الذي في الماكيت على الأطفال والنساء ويقول لهم خذوا ماشأتم من الطعام كلها مجانية تماما.

ولفت الطالب أن الحكومة التركية قد تواعدت بتوفير مساكن بديلة لأصحاب المنازل التي هدمت في الزلزال، كما تعهدت بصرف تعويضات مادية لأصحاب التجارات المختلفة في المنطقة المنكوبة.

والجدير بالذكر أن إتحاد الطلاب المصريين في تركيا كانوا قد أعلنوا عن العمل على إجلاء 13 طلابا مصرياً من ولاية هاتاي خلال الساعات القادمة، بالإضافة لإجلاء 45 طالب وطالبة من ولاية اسكندرون.

اقرأ أيضا : «الدولة المنسية».. كيف تعيش سوريا أسوأ ظروف حياتها في 2023؟