الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:28 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإتحاد الأوروبي يعلن عقد مؤتمر «مانحين» لصالح تركيا وسوريا

في أعقاب الزلزال المدمر، يخطط الاتحاد الأوروبي لعقد مؤتمر مانحين لحشد الدعم الدولي لصالح تركيا وسوريا في أوائل مارس القادم.

أعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين على تويتر عن نيتها استضافة مؤتمر للمانحين بحلول مارس في بروكسل، بالتنسيق مع الحكومة التركية، إلى جانب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون.

أرسل الاتحاد حتى الآن 31 فريق بحث وإنقاذ وخمسة فرق طبية من 23 دولة إلى منطقة الزلزال.

مؤتمر مانحين

قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، في رسالتها على تويتر حول هذا الموضوع: "في الوقت الحالي، نسابق الزمن لإنقاذ الأرواح معًا، سنساعد معًا قريبًا. يمكن لتركيا وسوريا الاعتماد على الاتحاد الأوروبي" وأضافت "مؤتمر المانحين سيعقد في بروكسل في أوائل مارس. دعونا نحشد الأموال على الصعيد العالمي للمجتمعات المتضررة من (الزلزال)".

تجاوز عدد قتلى الزلزال في تركيا 16 الفًا حسب آخر البيانات. وفي سوريا تجاوز عدد القتلى بالمناطق الخاضعة لسيطرة النظام 3 آلاف.

من جهة أخرى، أعربت الدول الأوروبية عن تعازيها في رسالة وجهها إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

جاء في الرسالة الموقعة من قبل أعضاء مجلس أوروبا، "شعبك يمر بمحنة حزينة. بصفتنا أعضاء في مجلس أوروبا، نود أن نعرب عن أعمق تعازينا للخسائر الفادحة في الأرواح بعد زلزال 6 فبراير 2023".

الرسالة التي تنص على أن "المفوضية الأوروبية والرئاسة السويدية بادرتا بعقد مؤتمر للمانحين في بروكسل في مارس لجمع الأموال من المجتمع الدولي لدعم الشعبين التركي والسوري. أعرب أعضاء الاتحاد الأوروبي عن استعدادهم لذلك. وشددوا على زيادة الدعم بالتنسيق الوثيق مع السلطات التركية".

اقرأ أيضا: الخسائر البشرية في زلزال تركيا ترتفع إلى 16170 شخص