الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد افتتاح المرحلة الثانية من ”سايلو فودز”.. نواب: نحتاج لاستراتيجة واضحة لتحقيق الأمن الغذائي

رشا إسحق
رشا إسحق

يعد تحقيق الأمن الغذائي لمصر هو أحد أهم التحديات التي تواجه الدولة المصرية خاصة في ظل وجود اضطراب في سلاسل الإمداد العالمية الخاصة بإنتاج الغذاء في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب شبح جائحة كورونا الذي لا يزال العالم يكافح للتخلص من هذا الوباء الذي تسبب في خسائر اقتصادية كبيرة لجميع دول العالم وارتفاع أسعار المحاصيل الغذائية.

اقرأ أيضاً.. رئيس فلسطين يصل القاهرة للمشاركة في مؤتمر دعم القدس غدا


تحقيق الأمن الغذائي عبر تنفيذ مشروعات استصلاح الأراضي


قالت النائبة رشا إسحق، عضو مجلس الشيوخ، إن الجهود التي تقوم بها القوات المسلحة في تحقيق الأمن الغذائي عبر تنفيذ مشروعات استصلاح الأراضي وخاصة في توشكى والدلتا الجديدة وسيناء كلها محل تقدير من الشعب المصري، وأنه مع اكتمال هذه المشروعات ودخول هذه الأراضي لمراحل الإنتاج سوف ينعكس ذلك على الميزان التجاري لمصر.


جهود جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة


وأضافت النائبة رشا إسحق في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن جهود جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لم يقتصر على القيام بمشروعات استصلاح الأراضي بل امتدت لتشمل مشروعات التصنيع الزراعي والتي تمثل أبرزها في إنشاء ”سايلو فودز” وغيرها من مشروعات عملاقة تحتاجها مصر.


طرح استراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الغذائي تتضمن حوافز مجزية

وتابعت النائبة رشا إسحق، أن هناك حاجة لقيام الحكومة بطرح استراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الغذائي تتضمن حوافز مجزية لتلك المشروعات التي تعد مشروعات استراتيجية يجب تحفيز القطاع الخاص على القيام بتنفيذها جنبا إلى جنب مع جهود وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.


التوسع في تطبيق الزراعة التعاقدية بما يحقق للفلاح حوافز مالية

من جانبه قال النائب رفعت شكيب عضو مجلس النواب، إن الفلاح المصري وخاصة في محافظات الصعيد يحتاج لأن تقوم الدولة بالتعاون معه عبر التوسع في تطبيق الزراعة التعاقدية بما يحقق للفلاح حوافز مالية عبر تسعير المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بأسعار مجزية.

تدريب المزارعين على أساليب الزراعة الحديثة

وأضاف رفعت شكيب في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه يجب أن يتم تدريب المزارعين على أساليب الزراعة الحديثة مع توفير مستلزمات الانتاج بأسعار معقولة.

موضوعات متعلقة