الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:26 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم الهولندي يتنبأ بزلزال في مصر ولبنان بعد 10 سنوات لهذا السبب

عالم هولندي
عالم هولندي

فجر العالم الهولندي فرنك هوجربيتس توقعاً جديداً بشأن حدوث الزلزال في الوطن العربي خلال الساعات القليلة الماضية، مشيرا إلى الجنوب الشرقي من القارة الإفريقية، ولاسيما، مصر ولبنان والعراق التي تعد من المناطق الأكثر عرضة للهزات الارتدادية.

وقال فرنك هوجربيتس، العالم الهولندي الذي توقع بزلزال سوريا وتركيا، في مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي لموقع يوتيوب، إنه من المتوقع أن تحدث هزة أرضية جديدة في الفترة المقبلة، نظراً لأن ذروة القمر، البدر، في 9 - 10 فبراير يمكن أن تؤدي هزة قوية.

وأضاف العالم الهولندي، أن عددا من الهزات الارتدادية تظهر في خريطة المنطقة، التي وقع فيها زلزال الإثنين الماضي بسوريا وتركيا "، كما يظهر في الخريطة نشاط زلزالي بالجنوب والجنوب الشرقي، حيث يقع لبنان، وعلى الجانب الآخر العراق وإيران.

وتابع "هوجربيتس" ، أن هزات الأرضية لا يمكننا أن نجزم أنها يمكن تحدث قريبا، ولكن على الأغلب في خلال ال 10 سنوات القادمة، وبما أن التنبؤ بتاريخ حدوث هزة أمر مستحيل، فإننا نستعين بموقع القمر والتقلبات المناخية المحتملة.

وأضاف، إن ذروة القمر (البدر) في 9-10 فبراير، ستكون ذات أهمية في الأيام المقبلة. يمكننا أن نلاحظ ارتفاعا بنشاط زلزالي قد تكون قوته بين 6.4 إلى 6.7 درجات، بسبب اقتران القمر مع المشتري.

وواصل: «وهذه الحالة قد تكون شديدة الأهمية.. في أسوأ الأحوال، قد نشهد على نشاط زلزالي، خصوصا في 11 و12 فبراير، ولكن بحسب تقديراتي، فإن قوة الزلزال هذه قد تكون 6 درجات، تحديدا بين 6.4 إلى 6.7 درجات».

اقرأ أيضا: بـ تنورة قصيرة.. جون سينا يثير الجدل في فيلمه الجديد