الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:42 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح مهمة من وزارة «التعليم» في حالة وقوع زلازل أو هزات أرضية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تحركت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فور وقوع عدد من حوادث الزلازل المدمرة ببعض الدول المجاورة لنا وأعطت توجيهات مباشرة للمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بضرورة الاهتمام بهذا الملف والعمل على منع وجود أي خسائر في حالة حدوث أي زلزال في مصر ــ لا قدر الله ــ خلال الفترة المقبلة.

ورغم التأكيد من أن مصر لم تدخل في حزام الزلازل إلا أن "التعليم" أرسلت خطابًا عاجلًا لمديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية بشأن تأمين منشآت الوزارة من مدارس ومبانٍ إدارية من أجل مواجهة التغيرات المناخية والتقلبات في الأحوال الجوية، بالإضافة إلى هطول الأمطار والسيول والكوارث الطبيعية منها الزلازل والهزات الأرضية.

قالت الوزارة في خطابها:"في ظل التغيرات المناخية والتقلبات في الأحوال الجوية علاوة على هطول الأمطار والسيول بغزارة غير معتادة على أنحاء الجمهورية، فإنه من الضروري وضع خطة مسبقة محددة الأدوار والمهام لمواجهة آثار هذه التغيرات غير المسبوقة.

أوضحت الوزارة، أنه في حالة حدوث الهزات الأرضية أو الزلازل ــ لا قدر الله ــ فإنه يتم مراجعة حالة المباني والمنشآت التعليمية التي من الممكن أن تتأثر بتلك الكوارث فورًا، بالإضافة إلى ضرورة تنفيذ هذه التوصيات بكل دقة وحسم داخل المنشآت تأمينًا لها وحفاظًا على أمن وسلامة الطلاب وجميع العاملين بالمنظومة التعليمية المصرية.

شددت "التعليم" على ضرورة التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، لمتابعة صيانة المصارف والبلاعات وتطهير مخرات السيول إن وجدت، محذرة مسؤولي المدارس والإدارات الذين يخالفون هذه التعليمات فإنه سيتم مساءلتهم قانونيًا والتعامل معهم بكل صرامة وحسم.

على صعيد متصل أعلنت مديرية التربية والتعليم التعليم الفني تنبيهات ونصائح مهمة لطلاب المدارس بشأن كيفية تصرف الطلاب في حالة حدوث زالزال، مؤكدة أنه إذا كان الطالب داخل منزله فعليه ألا يتحرك كثيراً على أن يحاول الوصول إلى مكان آمن.

شددت مديرية التعليم بالقاهرة على ضرورة جلوس الشخص الذي يتعرض لزلزال وهو داخل منزله أن يجلس أسفل مكتب أو سطح متين وأن يبتعد عن منتصف الغرفة، والابتعاد أيضًا عن النوافذ والأبواب والزجاج.

أما إذا كان الشخص خارج المنزل فعليه تجنب دخول المبانى، وأن يحمي رأسه من الأشياء التي قد تتساقط، والابتعاد تمامًا عن المبانى والأشجار وأعمدة الكهرباء.

في حال وجود الطالب داخل المدرسة فعليه الحفاظ على هدوءه وتجنب الانفعال مع اتباع الإرشادات الخاصة بالوصول لمخارج الطوارىء، والانسياق وراء تعليمات المدرسين وتجنب التدافع.

اقرأ أيضًا:

«التعليم»: تطوير المنظومة في مصر خطة دولة وليست وزارة