الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:55 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تعلن الخدمات الطبية الواجب توافرها في المنشآت التعليمية

جانب من المدارس
جانب من المدارس

أكدت وزارة الصحة والسكان على تقديم الرعاية العلاجية والوقائية والخدمات الصحية للمواطنين، وهناك بعض الأمراض المعدية القادرة على الانتقال بسهولة بين التجمعات البشرية، خاصة بين الفئات المماثلة في السمات مثل تلك التي تحدث في المدارس وغيرها من المنشآت التعليمية، ومنها تلك الأمراض المعدية التي تنتقل من خلال الجهاز التنفسي مثل: الإنفلونزا والنكاف والحصبة وغيرها، ومثل تلك التي تنتقل من خلال الطعام والشراب وتتسبب في حدوث النزلات المعوية والتسممات الغذائية والإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي من النوع (أ)، أو أمراض أخرى مثل التهاب ملتحمة العين والجديري المائي وغيرها من الأمراض المعدية.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن هناك عددا من الخدمات التي ينبغي تقديمها في المنشآت التعليمية لضمان عدم إصابة الطلاب بالأمراض المعدية التي قد تكون سبباً في إعاقتهم دراسياً أو جسدياً بشكل أو بآخر، ومن بينها:

1-وجود طبيب بكل منشأة تعليمية أو يقوم بالإشراف على مجموعة من المنشآت التعليمية المتقاربة في حي واحد أو أكثر، وإذا تعذر هذا الأمر فيمكن أن يقوم ممرض أو ممرضة بالمنشآت التعليمية بالإشراف على العملية الصحية إلى أن يتم استدعاء الطبيب من مقر عمله في الحالات الطارئة.

2-فحص الطلاب وعزل كل من تظهر عليه أعراض لأي أمراض معدية حسب تعليمات وزارة الصحة والسكان لهذا المرض.

3-منع أي طالب من التواجد في المنشأة التعليمية تتأكد إصابته بمرض معدٍ حتى يتم الشفاء منه تماما، وانتهاء فترة العدوى، مع التزامه في بعض الأمراض المعدية بإحضار ما يؤكد سلامته وعدم خطورة عودته إلى المنشأة التعليمية من الجهة الطبية المسئولة.

4-کشف طبي شامل عند التحاق الطلاب بالمنشآت التعليمية للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية.

ضرورة ملاحظة الطلاب في الطابور الصباحي و/ أو في قاعات الدراسة، وعزل أي طالب بغرفة العزل بالمنشأة التعليمية يشتبه إصابته بأي مرض من الأمراض المعدية حتى يحضر الطبيب إلى المنشأة التعليمية.

5- فحص العاملين في المقاصف والمطاعم بالمنشآت التعليمية حتى يتم التأكد من خلوهم من الأمراض المعدية التي قد تنتقل إلى الطلاب مع إعادة الفحص دوريا.

6- مراعاة كثافة أعداد الطلاب بالفصل الدراسي وحسن التهوية، وأيضاً الأتوبيسات الخاصة بنقلهم.

عمل بطاقة لكل طالب يتم فيها تسجيل بياناته بواسطة ولي أمر في التاريخ الصحي له؛ أي دراسة الحالة الصحية الماضية للطالب فيما يتعلق بأمراض سابقة أو تطعيم سابق.

7-تهيئة بيئة صحية سليمة.

8-التحصين ضد الأمراض المعدية.

9-تقديم الأنشطة التوعوية من محاضرات ونشرات صحية والبرامج المتعلقة بالوقاية.

اقرأ أيضاً.. مدبولي: حريصون على مشاركة القطاع الخاص والاستفادة من قدراته