الإثنين 4 مارس 2024 11:44 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهلال الأحمر: تواصل يومي مع الجانب السوري منذ الزلزال.. وفتح جسر جوي لإرسال المعونات (حوار)

المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري-خاصة لطريق
المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصري-خاصة لطريق

تجولت عدسة «الطريق» داخل جمعية الهلال الأحمر المصري لرصد المعونات المرسلة للأراضي السورية التي تعاني حاليًا من أزمة الزلزال الذي ضرب أرضيهم وأوقع عدد كبير من الضحايا والمصابين.

التقت العدسة بمجموعة من المتطوعين الذين عملوا لمدة ثلاثة أيام لتعبئة كم كبير من المساعدات دون كلل أو ملل، حيث أجرت جريدة "الطريق" حوار تفصيلي مع المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر الدكتور« رامي الناظر» لمعرفة.. كيف تتحرك جمعية الهلال الأحمر المصري وقت الأزمات الخارجية والداخلية.. فإلى نص الحوار.

بداية.. هل هناك تواصل بين جمعية الهلال الأحمر المصري والسوري؟

نتواصل بصورة شبة يومية مع الهلال الأحمر السوري من خلال قنوات الاتصال التابعة لنا لحصر الاحتياجات ومتابعة الأحداث أول بأول لمعرفة أعداد المصابين والوفيات.

كيف سيتم توصيل هذه المساعدات؟

تم فتح جسر جوي لجمهورية مصر العربية لإرسال المعونات.. كما نتعاون مع الدولة المصرية التي لم تتأخر عن تلبية احتياجات الاستغاثة، ونحن نعتبر جزءً من البلد في تقديم المساعدات الاستغاثية.

كما هناك مجموعة آليات لإرسال المعونة وهذا يتوقف مع الأجهزة التنفيذية لتسهيل إرسالها سريعا.

صور خاصة بالطريق

المتطوعين يعملون لمدة 3 أيام لتعبئة المعونات

ما المدى الزمني لجمعها وتوصيلها؟

بصفة مستمرة تواصل جمعية الهلال الأحمر في جمع المساعدات بهدف إرسالها خلال وقت زمنى قصير، لأن الأزمة التي يمر بها الشعب السوري مركبة لذلك تحتاج عدة اتفاقيات وتجهيزات لإرسالها في أقرب وقت.

كما أن المتطوعين بالهلال الأحمر المصري يعمل على جمع التبرعات منذ أكثر من ثلاثة أيام متتالية لتعبئة المعدات وتنظيم كافة الاحتياجات والتي تتجاوز الـ 100 طن حالًيا.. ومازال العمل مستمر في تعبئة واستجابة أكبر كم ممكن من تبرعات المصريين.

بطاطين وخيم

مما تتكون مواد الإغاثة المرسلة للسوريين؟

أن الهلال الأحمر المصري لبى نداء الشعب السوري من خلال توفير المواد الإغاثية بالإضافة إلى مستلزمات الإيواء منها: «الخيم والبطاطين، والمستلزمات الطبية، الإسعافات الأولية».

ليس غريب على جمعية الهلال الأحمر العمل في هذه الأوقات الصعبة لتلبية احتياجات النداء سواء داخل مصر أو بالخارج.

كما أن هذه ليست المرة الأولى الذي يوفر الهلال الأحمر المصري معونات دوليه بل نستعد في جميع الأوقات للكوارث الدولية لتوفير كافة السبل المتاحة للبلدان الشقيقة والمجاورة بحكم أن مصر عضو في الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الممثلة عن قارة أفريقيا والتي لها دور في صناعة الإنسانية.

تستمر الأزمة السورية عدة أشهر

هل تستمر الاحتياجات السورية لمدة كبيرة؟

الأزمة السورية قد تستمر في عدة أشهر لأنها تعاني من دمار في البنية التحتية، ونقص في الطاقة، وخاصة تفشي الأمراض والفيروسات المختلفة.

كما أن أزمة الزلزال على الشعب السوري كانت أكثر الأزمات صعوبة لأنها أزهقت أروح وشردت مجموعة كبيرة من المصابين في الشوارع دون مأوى.

هل الهلال الأحمر المصري يوفر فرق طبية أو علاج نفسي بمستشفيات متنقلة؟

مراحل التعامل مع الأزمات والكوارث من خلال جمعيات الهلال الأحمر تتم عن طريق خطة ممنهجة.. كما أن هناك فرق بدئت تتحرك في المنطقة العربية لمساعدة الهلال الأحمر السوري.

وهناك فرق مصرية ستصل خلال أيام بسيطة للمساعدة الهلال الأحمر السوري لأن الأزمة السورية تعد مركبة وتحتاج إلى تكاتف وتلاحم من جميع الدول الشقيقية لمواجهة هذه الكوارث.

تكاتف المجتمع والجمعيات المصرية

هل الوضع الاقتصادي الحالي يؤثر على جمع المساعدات في مصر؟

مصر لها طبيعة خاصة أثناء الآزمات ونظام المساعدات يتم من خلال المشاركة من المجتمع أو من الجمعيات المعنية لتقديم الاحتياجات اللازمة في وقت وقوع الكوارث.

تكاتف الجمعيات والمجتمع المصري يساعد على إنقاذ الموقف بشكل أسرع.. وحتى في هذه اللحظة يأتي عدد كبير من المساعدات والتبرعات من الجانب التركي.

معايير جمعية الهلال الأحمر في جمع التبرعات؟

نقبل التبرعات المالية ولكن هناك متطلبات أساسية لقبول التبرعات العينية والتي نتها البطاطين أو الملابس.

شائعات عدم إرسال معونات لسوريا

ما ردك على شائعات ليس هناك مساعدات أرسلت من مصر إلى سوريا؟

هناك مساعدات أولية ارسلتها الدولة المصرية إلى سوريا و أكبر رد على أن حضرتكم تصوروا الوضع الحالي أثناء تعبئة المعونات.

كيف يعمل الهلال الأحمر في إدارة الكوارث بمصر؟

الأساسي في عمل جمعية الهلال الأحمر هي إدارة الأزمات والكوارث التي تشمل الظواهر الطبيعية والاصطناعية لذلك يتم تجهيز فرق الطوارئ والمخازن الاستراتيجية واللوجستية والتأكد من ملئها بالمواد الاغاثية والمساعدات النقدية والدعم النفسي.

اقرأ أيضا: الهلال الأحمر لـ«الطريق»: «100 طن من المعونات في طريقها لسوريا»