الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:30 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إيجبس 2023».. منصة اعتماد مصر للعبور عالميًا بالطاقة الجديدة والمتجددة

ايجبس 2023
ايجبس 2023

تولي الدولة المصرية في وقتًا الحالى العديد من المشروعات ضمن منظومة الطاقة الجديدة والمتجددة، وبالتالي أوضح مؤتمر "إيجبس 2023" ما تقوم به الدولة المصرية على تحقيق معدلات استثمارية كبيرة في مجال الطاقة النظيفة وتحديد الغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر، وفي الوقت الذي يتجه فيه العالم إلى الحد من أستخدمات الوقود الأحفوري.

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" الخطوط التي وصلت إليه الدولة المصرية في قطاع الطاقة المتجددة.

إيجبس 2023 تصدير البترول

قال الدكتور ثروت راغب، رئيس قسم هندسة البترول والغاز في الجامعة المصرية الصينية، أن مؤتمر "إيجبس 2023" يعد منصة قوية معتدمة من قبل الدول المصدرة للبترول، وبالتالي أهمية هذا المؤتمر تكمن في جذب المزيد من الاستثمار، بجانب مشاركه أكثر من 23 ألف زائر من رواد الطاقة وتحديدًا المتجددة.

توطين الطاقة الخضراء

تابع أستاذ هندسة البترول، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن المؤتمر أيضًا يستهدف توطين الطاقة الخضراء بشكل كبير من أجل اعتمد وجودها ضمن المواد البترولية ومشتقاتها، فضًلا عن أننا نجد معظم الدول العربية توقع عقود مع مصر بشأن تصدير الغاز الطبيعي، وهذا الأمر يؤكد على مكانه مصر العالمية في الطاقة النظيفة.

اقرأ أيضًا: «مجبلهاش دبدوب فخلعته».. إيمان محسن تكشف أغرب خلافات الأزواج في الفالنتين

تمكين الطاقة المتجددة

أوضح راغب، أنه بالنسبة للطاقة المتجددة والتي تتمثل في "الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة النووية" في إطار تمكينها يحتاج إلى فترة كبيرة لكي تعتمد عليها الدول بشكل كبير، ولكن هذه الفترة معدلات الاعتماد عليها سيكون منخفض نسبيًا، مضيفًا أنه هناك دول بدأت في أعتماد على الهيدروجين الأخضر قبل الأزمة الروسية الأوكرانية وتحديد في السعودية والإمارات وبعض الدول الأوربية وأخيرًا مصر.

الرئيس السيسي

التخلي عن الوقود الأحفوري

وتابع ثروت، أن التخلي عن الوقود الأحفوري والمتمثل في المازوت والفحم وغيرها في وقتًا الحالي أمرًا شديد الصعوبة، حيث أن معدلات استخدام الطاقة المتجددة لم يأخذ المساحة المطلوبة، مشيرًا إلى أن كل الأوضاع الموجوده حاليًا تتنبأ باللجوء إليه خلال الأعوام القادمة وسيصبح من أهم الموارد المطروحة في سوق البترول.

اعتماد الطاقة المتجددة في أوبك

لفت خبير الطاقة، إلى أن منظمة أوبك للدول المصدرة للمواد البترولية، ولكن التوقعات تشير إلى أن المستقبل سيشهد انتظامًا أيضًا العديد من الدول التي تتميز في تصدير الطاقة المتجددة إلى المنظمة بناءًا على أعتماد الطاقة المتجددة ضمن المواد البترولية.