الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من بينها مصر.. تحالف «بريكس» يدرس انضمام 12 دولة جديدة أغسطس المقبل

تحالف بريكس - أرشيفية
تحالف بريكس - أرشيفية

كشف أنيل سوكلال سفير جنوب إفريقيا في مجموعة دول بريكس "BRICS"، عن اعتزام المجموعة اعتماد قرارها هذا العام بشأن قبول أعضاء جدد، خلال القمة الكاملة للمجموعة في أغسطس المقبل، بجانب تحديد المعايير التي سيتعين على الدول الراغبة في الانضمام للتحالف تلبيتها.

وأوضحت وكالة "بلومبرج"، أن توسيع المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا سوف يفيد بكين، حيث يحاول ثاني أكبر اقتصاد في العالم بناء نفوذ دبلوماسي لمواجهة هيمنة الدول المتقدمة في البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة، والمؤسسات التنموية الأخرى.

يشار إلي أن الصين بدأت الحديث حول توسع التحالف، أثناء رئاستها للمجموعة العام الماضي، حيث أثار ذلك مخاوف بين الأعضاء الآخرين من تضاؤل نفوذهم، خاصة إذا تم الاعتراف بحلفاء بكين المقربين، وفقاً لما ذكرته "بلومبرج"، وأطلعت عليه "العربية.نت"، ويعد الناتج المحلي الإجمالي للصين أكثر من ضعف حجم جميع أعضاء "بريكس" الآخرين.

من جانبه، قال سفير جنوب إفريقيا لدى التحالف، إن اقتراح توسيع "بريكس" سيكون أحد المحاور الرئيسية للكتلة الاقتصادية خلال العام الجاري، والجدير بالذكر أن جنوب إفريقيا هي الرئيس الحالي للمجموعة.

وأضاف سوكلال في مقابلة بجوهانسبرج خلال الأسبوع الماضي، أن هناك أكثر من 12 دولة طلبت الانضمام، من ضمنهم إيران، موضحا أن الدراسات متقدمة جدا في النظر إلى مجموعة أخرى من الأعضاء الجدد.

وذكر في رسالة عبر البريد الإلكتروني لـ "بلومبرج"، أن قضية التوسع ضعيفة جدا من وجهة نظره إلا إذا كان لديهم هدف جماعي أفضل، موضحا أنهم سيحتاجون إلى أهداف واضحة، عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع القضايا الصحية، والاقتصادية، والتجارية، والتمويل، والطاقة الخضراء.

وتشمل الدول الأخرى التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام إلي "بريكس"، كل من مصر والأرجنتين والإمارات والجزائر والبحرين وإندونيسيا، وكذلك دولتين من شرق إفريقيا ودولة من غرب إفريقيا.

يذكر أن أعضاء "بريكس" الخمسة أسسوا بنك التنمية الجديد، الذي يهدف إلى أن يكون بمثابة ثقل موازن لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي خلال عام 2014، حيث انضمت بنجلاديش والإمارات إلى المؤسسة في عام 2021، كما أنه ون المتوقع أن تحذو مصر وأوروجواي حذوهما قريبا، وفقا لموقع بنك التنمية الوطني.

اقرأ أيضا.. مصر تبحث استعدادات إطلاق استراتيجية التعاون الجديدة مع البنك الدولي