الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:26 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عادل سعد الفائز بجائزة الطيب صالح العالمية للرواية: شكرا للسودان العظيم

الكاتب عادل سعد
الكاتب عادل سعد

فاز الكاتب والروائي عادل سعد بجائزة الطيب صالح العالمية للرواية، عن روايته تحت عنوان «الكحكح»، والتي تمزج ما بين علم النفس وفنون دراما المسرح والسرد الروائي.

وقال عادل سعد على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن الرواية تدور عن عصابة عجائز من كبار السن نصف دستة مسنات وحيدات كلهن تجاوزن الخامسة والثمانين، والبنك والتأمينات والأقارب والعالم يعدون على الأصابع في انتظارموتهن.وشراء أكفانهن لكنهن يقررن شيئا آخر.

وأضاف: "يقررن الحياة. ووضعن دستورا وجدول ونظام، وكل واحدة منهن تستضيف زميلاتها يوما في الأسبوع ببيتها من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء، وتطبخ لهن أحلى المأكولات، ليعشن بعيدا عن هذا العالم".

وتابع: "يرقصن التويست والتشاتشاتشاه ويلعبن الكوتشينة ويدخلن السينما ويشاهدن مباريات الكرة وأفلام أودري هيبورن ورشدي أباظة وسعاد حسني.. ويزيد يوم للاستراحة ونظافة البيت".

وأكمل: "صاحبة فكرة الاجتماع اليومي الأبلة أنعام مدرسة المسرح والغناء أتاحت لهن أفقا آخر ووفرت لهن فكرة التداوي والعلاج بالمسرح.. كلهن عشن ظروفا صعبة واكتشفن أن لا أحد يختار الحياة.لكنهن على المسرح يخترن ما يردن.. وممكن لأي واحدة منهن على المسرح أن تصنع حياة بديلة لتصبح رجلا أو مومس أو ملكة أو سفاحة وأن تقتل وأن تحب وتغني وترقص".


وأشار عادل سعد إلى الكحكح رواية تمزج ما بين علم النفس وفنون دراما المسرح والسرد الروائي.

واختتم: "شكرا للسودان العظيم على هذا التقدير، والحقيقة أن الجائزة أسعدتني ولصاحبها قيمة كبيرة في نفسي علاوة على قيمة السودان".

اقرأ أيضا.. بيت الحكمة يصدر «معرض مختارات روائع الآثار الصينية الغارقة»