الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:02 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لتحقيق التوافق بين القوى السودانية

سامح شكري
سامح شكري

استقبل وزير الخارجية، سامح شكري اليوم الخميس، مع "هنا تيته " مبعوثة سكرتير عام الأمم المتحدة الخاصة بمنطقة القرن الإفريقي، وذلك على خلال أعمال الدورة 42 للمجلس التنفيذي الخا بالاتحاد الإفريقي.

الزخم في العلاقات بين مصر والصومال


وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن شكري ناقش خلال اللقاء عددا من القضايا الخاصة بحالة السلم والأمن في منطقة القرن الإفريقي، وخاصة الأوضاع في دولة الصومال، ولفت الوزير الزخم في العلاقات بين مصر والصومال.

الدور المصري التاريخي في دعم الصومال


وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن شكري أشار خلال اللقاء بالزيارة التي قام بها الرئيس الصومالي إلى القاهرة في شهر يوليو الماضي وما تم التوصل له من تفاهمات مشتركة في سياق الدور المصري التاريخي في دعم الصومال.

دعم مصر لتحقيق التوافق بين القوى السياسية السودانية


وأوضح السفير أبو زيد أن الوزير بحث خلال اللقاء تناول التطورات في السودان، حيث جدد التأكيد على موقف مصر الداعم لتحقيق التوافق بين جميع القوى السياسية في السودان، من أجل نجاح الفترة الانتقالية والمساعدة على تحقيق تطلعات الشعب السوداني .

اتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة


وفيما يخص ملف سد النهضة، أكد وزير الخارجية على محددات الموقف المصري الثابت والتي تتضمن ضرورة التوصل لاتفاق ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر.

تقدير الجهود التي تبذلها مصر


وتباع المتحدث الرسمي تصريحاته أن مبعوثة سكرتير عام الأمم المتحدة الخاصة بمنطقة القرن الإفريقي، أعربت عن تقديرها للجهود التي تبذلها مصر من أجل دعم الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي،.

موضوعات متعلقة