الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:44 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القومي للبحار: نسعى للحفاظ على الأمن الغذائي من خلال الاستزراع البحري (فيديو)

الاستزراع السمكي
الاستزراع السمكي

قال الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار، إننا نسعى للحفاظ على الأمن الغذائي من خلال تحقيق الاستزراع البحري، موضحا أن ارتفاع أسعار الأعلاف هي من التحديات التي تؤثر على أسعار الثروة السمكية والأسماك.

وأضاف رئيس المعهد القومي لعلوم البحار، خلال اتصال هاتفي في برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»: "سعر الصويا يتضاعف، وأسعار الخامات الموجودة في الأعلاف للأسماك يتضاعف نتيجة تغير سعر الدولار بالنسبة للجنيه المصري، فذلك يعود برفع أسعار الأسماك على المواطن المصري".

استخراج نوع جديد من الأعلاف في مصر

وأوضح «حمودة»: "لدينا مركز استزراع ومحطة أبحاث ومصنع خاص بالأعلاف، وكل أطباء المعهد كانوا قادرين على استخراج أعلاف جديدة تعتمد على الخامات الداخلية في مصر، ونسعى للوصول لتكلفة 60% من الأعلاف التي يشتريها المستزرع البسيط، وذلك يأهلنا الوصول لأعلاف منخفضة التكاليف".

وتابع: "هذا هو المنتج الذي نعمل عليه في المصنع حاليا، وطبق على مدار أكثر من 6 أشهر، وحقق نجاح كبير جدا، وعرض في مؤتمر الابتكار والتنمية المستدامة"، موضحا أن البحث العلمي دوره يكمن في إيجاد حلول للمشكلات التي تمر بها البلاد، ويمكن أن نصل للاكتفاء الذاتي من الأعلاف المصنعة.

اقرأ أيضًا: عضو المصرية للمناعة: 100 شخص يُصابون بكورونا كل دقيقة في العالم.. فيديو