الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:52 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفاو: مصر السادسة عالميًا في إنتاج الأسماك من الاستزراع السمكي

مصر السادسة عالميًا في إنتاج الأسماك
مصر السادسة عالميًا في إنتاج الأسماك

تحتل مصر في المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي، والسادسة عالميًا في الإنتاج من الاستزراع، بعد أن كانت في المركز الثامن بين أكبر 15 دولةً منتجةً للأسماك من الاستزراع السمكي، وفقًا لمُنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو".

المرتبة الثالثة في أسماك المزارع

وأكد الدكتور محمد القرش، المُتحدث باسم وزارة الزراعة، خِلال مُداخلة هاتفية لأحد البرامج، بأن مصر تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاج أسماك المزارع، وفقًا لمُنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المُتحدة “الفاو”، لافتا إلى أن الإحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إذ بلغ إنتاج قطاع الثروة السمكية في مصر في عام 2020، مليوني طن من الأسماك من المزارع والمصايد.

وبلغ إنتاج قطاع الثروة السمكية في مصر وفقا لتقرير لهيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تصنف عالميا فى المرتبة الأولى فى إنتاج الأسماك من المزارع.

مليون و500 ألف طن شاملة المصايد الطبيعية

وأوضح التقرير أن إجمالى الإنتاج يبلغ مليون و500 ألف طن شاملة المصايد الطبيعية والاستزراع السمكى، متابعا أن نصيب الفرد من الأسماك يزيد عن المعدل العالمى بكيلو ونصف، إذ تبلغ المعدلات العالمية للفرد 18 كيلو جرام بينما نصيب الفرد المصرى 19.5 كيلو جرام بزيادة 1.5 جرام عن المستويات العالمية.

وتابع التقرير أن استراتيجية تنمية الثروة السمكية في مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الأسماك خلال العشر سنوات القادمة والوصول بالإنتاجية إلى 2 مليون طن، بنهاية عام 2022، مشيرا إلى أنها تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء لتكون الأسماك هو البديل لها كبروتين حيوانى رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.

وأكد التقرير، أن الاستراتيجية تساهم في تطبيق المعايير البيئة والحفاظ عليها مع نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكي صحي آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية بهدف الوصول إلى تنمية سمكية متكاملة ومتوازنة، فضلا عن حسن استغلال كافة الموارد والامكانيات المتوافرة لتعظيم الاستفادة منها.

وأشار التقرير، إلى أن المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية يضم 10أقسام بحثية ملحق بها 10 معامل مجهزة بالأحواض الزجاجية والحوامل والخزانات والهوايات، و10 معامل جاف مجهزة بأجهزة التحاليل المتخصصة.

وفى التقرير التالى نتعرف على أهم التفاصيل حول إنتاج مصر من الأسماك: -

‎1-إجمالي الإنتاج السنوي في مصر من الأسماك يبلغ 2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتى يصل إلى نحو 85 %

‎3- تحتل مصر المركز الثالث فى إنتاج البلطي وسوف تزيد نسبة الاكتفاء الذاتي وفوائض للتصدير

‎4- تم وضع رؤية استراتيجية للثروة السمكية وتطوير البحيرات وتحقيق أكبر استفادة ممكنة من إمكانيات مصر، خاصة بعد إطلاق مشروعات الثروة السمكية العملاقة في غليون والفيروز وقناة السويس والديبة

‎5- يتم تطوير البحيرات والمفرخات السمكية والاستغلال الأمثل للأصول وتحصيل مستحقات الدولة لدى الغير وحصر المزارع السمكية لرفع كفاءتها وتوفيق أوضاعها وفقا للضوابط المحددة وفي المناطق المتاح فيها ذلك.

‎6- يوجد قاعدة بيانات لكل ما يتعلق بالبحيرات والثروة السمكية لاتخاذ القرارات الصحيحة

اقرأ أيضا: بعد فيديو قسوة الطفل على والده.. أزهري يكشف حكم حرمان الأب من رؤية ومكالمة أولاده