الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فيديو قسوة الطفل على والده.. أزهري يكشف حكم حرمان الأب من رؤية ومكالمة أولاده

حكم منع الأم المطلقة-فيبسبوك
حكم منع الأم المطلقة-فيبسبوك

تداول مقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لطفل يبلغ من العمر 8 سنوات، في يوم الرؤية الذي يحلم به كل والد بعد انفصاله عن زوجته، حيث تفاجأ الأب برد فعل غريب من طفله الصغير بكلماته القاسية وهو يعبر عن حبه للمال أكثر من والده ويعتبر والده بنك متحرك لا أكثر وأن العلاقة بينهما هي المال فقط، مما أثار غضب الكثير من المتابعين سبب رد فعل الطفل.

حكم تعنت الزوجة لرؤية


وفي هذا الشأن، قال الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر، إن المرأة المطلقة التي تحرم طليقها من رؤية أبنائه، اثمة شرعًا وكذلك الزوج الذي يفعل ذلك، مشيرا إلى أنه لا ينبغي تحت أي ظرف، استغلال الأبناء لتصفية الحسابات بين الطرفين، مما يؤدي يؤدي إلى تدمير نفسة الأطفال وإخراج نشء ذي تربية غير سوية.

ضرر الأبناء دون قصد


وتابع أحد علماء الأزهر، أن الخلافات الزوجية بين والمشاكل بين المطلقين يبنغي أن تٌحل إما بالاتفاق أو القضاء، دون إدخال الأبناء طرفًا فيها، موضحا أن الأم التى تحرم أبناءها من رؤية أبيهم أو الأب الذى يحرم أبناءه من رؤية أمهم فهؤلاء قبل أن يعاندون بعضهم يضرون أبناءهم لأنهم يسببونا لهم مشاكل نفسية ستظل معهم للكبر.

النظر إلى مصلحة الأبناء


وأشار إلى أن الابن فى هذه الحالة أداة للكيد وللضغط على الطرف الأخر فهذا لا يجوز، ثم نشكو بعد ذلك من أن الابن عنده حاله نفسي فيكون الأب أو الأم هما السبب فى هذا المرض أو الانفصال والعقدة فى هذا الأبن فينبغي فى مثل هذه الأمور إذا لم يحصل نصيب بين الوالدين وحصل الطلاق أن يتم التفاهم على مسائل الحضانة لمصلحة الأبناء.

لا يحق للأم أن تبث الكراهية


وأكد أحد علماء الأزهر، أن الطلاق وانفصال الزوجين ليس معناه وجود عداوة بين الطرفين، وليس من حق الأم الحاضنة أن تبث في أذن الأولاد كراهية الأب وأهله.

وأضاف أحد علماء الأزهر ، أن لا يجوز شرعًا للأم أن تحرم أبناءها من زيارة أبيهم ولا من صلته ولا من صلة أهل والدهم وكذلك العكس، مؤكدا أنه لا يصح للأبناء عدم اتخاذ الأطفال للكيد حتى لا يترتب على ذلك تدمير لنفسية أبنائهم.

وأردف أن عدد كبيرا من الأزواج المنفصلة والمطلقين يفعلون المشكلات وكأنهم ينتقمون من الطرف الثاني من خلال الأولاد، وأن التربية الحسنة والصالحة من اساسياتها تعليم الأولاد لشرع الله، متابعا أن من ضمن هذه التوجهات الشرعية، صلة الرحم وطاعة الأب وبره.

واختتم أن الأب أيضا في حالة الانفصال مع الزوجة عليه مراعاة الأبناء والمساعدة في تربيتهم والإنفاق عليهم، منوها أن الشرع الحنيف طلب منا أن نترك مساحة للآباء أن يربوا أولادهم، فحرمان الأولاد من أبيهم لا يجوز شرعا.

اقرأ أيضا: استشاري: «المصريون يدخنون 80 مليار سيجارة و 50 ألف طن معسل سنويًا»