الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:29 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: «المصريون يدخنون 80 مليار سيجارة و 50 ألف طن معسل سنويًا»

التدخين-ياندكس
التدخين-ياندكس

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية واستشاري البلديات الدولية، إنه طبقًا لتقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة، يؤدي التبغ بحياة أكثر من 8 ملايين نسمة سنويًا، من بينهم أكثر من 7 ملايين يتعاطونه مباشرة.

وتابع عرفة في حديثه لـ "الطريق"، أن وباء التبغ من أكبر الأخطار الصحية العمومية التي شهدها العالم على مرّ التاريخ، فهو يودي كل عام بحياة أكثر من 8 ملايين نسمة في أنحاء العالم.

4 مليارات علبة سجائر سنويًا

وأوضح عرفة، أن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويا، بواقع 80 مليار سيجارة، بقيمة 70 مليار جنيها، إلى جانب 50 ألف طن «معسل» في العام بقيمة 3 مليارات جنيه، بإجمالي 73 مليار جنيه.

واستكمل عرفة، أن جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة تشير إلى أن أزمة كورونا تؤكد على أهمية الإقلاع عن التدخين، إذ تتعرض الرئة للتلف بشكل أكبر من غير المدخنين.


وأشار عرفة، إلى أن صناعة التبغ تجني المليارات، ولن تستسلم بسهولة للتنازل عن تلك الأرباح، وتحاول تبييض وجوهها أمام الجمهور، مستغلين الأزمات، متابعا أن يدخن المصريون نحو 200 مليون سيجارة يومياً متنوعة الأصناف، بين محلية وأجنبية، وفقا لنتائج أعمال الشركة الشرقية للدخان المملوكة للحكومة المصرية، عن الربع الثاني من العام المالي 2020-2021.


كليوباترا الأكثر مبيعا

وأىدف عرفة، أن المبيعات صنف سجائر "كليوباترا"، الأكثر شعبية بغلت نحو 10 مليارات سيجارة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة مع 9.5 مليار خلال الفترة نفسها من العام المالي 2019-2020. كما باعت من صنف "كليوباترا غولد" 6.3 مليار سيجارة.


مصر تحتل المركز السابع في التدخين


ونوه عرفة، إلى أن التقارير تشير إلى أن مصر احتلت المركز السابع من بين 20 سوقا تعد الأكثر تدخينا، حيث أتت بعد تركيا واليابان والولايات المتحدة، موضحا أنها تحتل المركز الرابع في قائمة الأسواق الأكثر مبيعا للسجائر في العام 2030، بعد أسواق الصين وإندونيسيا والولايات المتحدة.

غرامات مالية

وطالب عرفة، من الحكومات المصرية بتوعية الشعوب على ممارسة الرياضة من خلال النوادي ومراكز الشباب والحد من عمل هذه الشركات وتوقيع غرامات من قبل البلديات علي المدخنين في الأوساط أجهزة الحكومة و المحليات والبلديات المحلية والدولية عربيًا ودوليًا.