الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حجر الشيشة بـ100 سيجارة».. استشاري أمراض صدرية: «حياة هؤلاء مهددة بالخطر»

حجر الشيشة- ياندكس
حجر الشيشة- ياندكس

فجر الدكتور ياسر عبد القادر أستاذ طب الأورام بقصر العيني، مفاجأة مرعبة للمدخنين، إذ إن 85% من سرطان الرئة للمرضى يكونوا مدخنين، و15% غير مدخنين، لافتا إلى أن السيجارة الإلكترونية بها نفس المادة المسرطنة، وليس هذا فحسب بل لفت الأنظار إلى أن حجر الشيشة يساوي 100 سيجارة، وليس هناك بديل لها لأنها نفس المادة المسرطنة.

سبب الإصابة بسرطان الرئة

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود رجب، استشاري الأمراض الصدرية، إن التدخين بكل أشكاله سبب أساسي للإصابة بسرطان الرئة ويلحقه الوفاة.

وأكد "رجب" في تصريحات لـ"الطريق"، أن دخان السجائر يحتوي على العديد من المواد المسببة للسرطان، مما يؤدي إلى إتلاف الخلايا المبطنة للرئتين، مشيرًا إلى أن حجر الشيشة يساوي 100 سيجارة بالفعل وينجم عنها أضرار كبيرة تصيب الرئة.

وأوضح استشاري الأمراض الصدرية، أنه على الرغم أن حجر الشيشة لا يستخدم بشكل دوري في اليوم مثل التدخين، إلا أن الحجر الواحد يعادل 100 سيجارة تفني بحياة الإنسان، وهذه الأمور كافة بمثابة ناقوس خطر يهدد حياة الإنسان.

يذكر أن الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ طب الأورام بقصر العيني، تحدث في مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، المذاع عبر فضائية "cbc"، أن بيان أمريكا الذي ينص على أن حجر الشيشة يساوى 100 سيجارة، وليس هناك بديل لها لأنها نفس المادة المسرطنة.

اقرأ أيضًا: بعد تغريدة رئيس مجموعة ”أداني”.. خبير اقتصادي: السيسي يقود جهود جذب الاستثمارات لمصر

الكشف المبكر

وأشار إلى المبادرات الرئاسية، أنها كانت تختص بصحة المرأة فيما يتعلق بأورام الثدي، مؤكدًا أن حملة سرطان الثدي جعلت الاكتشافات المبكرة أصبحت 40% بدلا من 60% مما يحسن عدد المتعافين.

وتابع أستاذ طب الأورام بقصر العيني: "الدولة أحدثت إنجازا كبيرا في الكشف المبكر عن الأورام منها أورام الثدي للنساء، مشيرا إلى أن الكشف المبكر يساوي علاجا وشفاء مبكرا، حيث إن الكشف المبكر مهم جدا في بعض السرطانات أو جميعها".

اقرأ أيضًا: وزنها 25 طن.. كبير الأثريين يكشف لـ«الطريق» تفاصيل العثور على توابيت بجوار الأهرامات