الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:54 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزنها 25 طن.. كبير الأثريين يكشف لـ«الطريق» تفاصيل العثور على توابيت بجوار الأهرامات

كبير الآثريين-الصفحة الرسمية
كبير الآثريين-الصفحة الرسمية

أعلن مؤخرا زاهي حواس وزير الآثار الأسبق اكتشافه لمقبرتين تعود لملوك الأسرة الخامسة والرابعة، في منطقة سقارة بالقرب من أهرامات الجيزة.

حيث عثر على تابوت مغلق لم يفتح منذ حوالي 4300 عام، وكان بداخله مومياء لرجل مغطى برقائق الذهب وتماثيل أخرى ملونة.

مجموعة من المقابر في العصر الانتقالي الثاني

وتعليقا على ذلك، قال مجدي شاكر كبير الآثريين بوزارة السياحة و الآثار إن الأسبوع الماضي تم اكتشاف في منطقة سقارة بـ ذراع أبو النجا مجموعة من المقابر تعود إلى العصر الانتقالي الثاني في معبد المدينة السكنية وهي في حدود معبد الأقصر.

سقارة تابعة لأول عاصمة قي مصر

وأضاف مجدي شاكر، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن منطقة سقارة مكان جغرافي له قيمة كبيرة لأنها قريبة من الهرم المدرج و ستة عشر هرم آخرين قائلا: "المكان ثريا بطبعه لأنها كانت تابعة لمدينة منف وهي كانت أول عاصمة لمصر".

وتابع، أن معظم الآثار التي اكتشفت من عصر الأسرة الخامسة والسادسة لذلك فهي ثقة لمكتشفي الآثار وبالتالي كنز لأن الأشياء القديمة لها رونقها.

وأشار مجدي شاكر: "الاكتشافات التي رصدناها متعددة تجمع بين توابيت وتماثيل، وهناك تماثيل من الخشب لم تتأثر حتى الآن بشئ لذلك تعد قيمة كبيرة للمكتشفين لأن تصنيع الخشب ونوعيته لغز".

ولفت مجدي شاكر إلى أن التوابيت التي تم اكتشافها يصل حجمها إلى 25 طن وتعد لغزا يحتار فيه العلماء لأن مدة التصنيع ليست كبيرة في حال أن الحضارة في ذلك الوقت كانت بدائية، موضحا أن هناك تحليلات للمومياوات التي اكتشفوها لأن أسماءهم تعد مثيرة ولأول مرة يسمع عنها وهي "ميسي وفتيك".

اسم فتيك وميسي لغازا محير

وأشار إلى أن اسم فتيك وميسي يدور حوله لغزا كبير لأن لأول مرة يكتشف العلماء أسماء في العصر الحديث، كما أن هناك عدة تماثيل لا يعرف اسمائها حتى الآن.

ويتطلع كبير اللآثريين إلى تنفيذ أعمال اكتشافات بجانب الإعلام لأنها تعود بفوائد ومكاسب مادية على وازرة السياحة والآثار والدولة لأن هناك الكثيرمن الإكتشافات والقصص المثيرة في مصر وآثارها.

اقرأ أيضا: بعد تغريدة رئيس مجموعة ”أداني”.. خبير اقتصادي: السيسي يقود جهود جذب الاستثمارات...