جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:06 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

اكتشاف قوالب جبن أبيض بمنطقة آثار سقارة ترجع للأسرة الـ26

أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، عن كشف أثري جديد بمنطقة آثار سقارة وهو عبارة عن مجموعة من الأواني الفخارية يوجد عليها خطوط باللغة المصرية القديمة.

وأضافت الوزارة في بيانها، أنه تم اكتشاف قوالب من الجبن الأبيض والتي من المرجح أن ترجع إلى العصر المتأخر في الفترة الزمنية للأسرة 26 و27.

ويأتي ذلك في أول أيام عمل البعثة الأثرية المصرية موسم الحفائر السادس لها بمنطقة آثار سقارة، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والتي أسفرت عن الكشف عن مجموعة من الأواني الفخارية عليها.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن المصري القديم كان يطلق على الجبن الأبيض اسم حرم والتى تغيرت خلال العصور القبطية إلى كلمة حلوم ثم أصبحت تعرف الآن باسم "الجبن الحلوم"، ومازال هناك مجموعة أخرى من الأواني مازالت مغلقة تماما و سوف تقوم البعثة بفتحها خلال الفترة القليلة القادمة لمعرفة ما تحويه بداخلها من أسرار.

اقرأ أيضا.. عاجل.. وزير المالية لـ «الطريق»: طلب تخفيف الإعفاء الضريبي 25% على طاولة مجلس النواب

جدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية بدأت أعمالها بالموقع منذ عام 2018، وعبر مواسم حفائرها الخمس الماضية نجحت في الكشف عن المقبرة الفريدة لكاهن الأسرة الخامسة "واحتى"، بالإضافة إلى 7 مقابر صخرية منها ثلاث مقابر من الدولة الحديثة وأربعة مقابر من الدولة القديمة، وواجهة مقبرة من الدولة القديمة.