جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 10:15 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

«جبنة قديمة».. شاهد تفاصيل أغرب كشف أثري بمنطقة سقارة

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

كشف الدكتور محمد يوسف عويان، مدير منطقة أثار سقارة، تفاصيل الكشف الأثري الغريب الذي وُجد بالمنطقة، وهو عبارة عن مجموعة من الأواني الفخارية عليها كتابات باللغة المصرية وتحتوي بداخلها على "قطع جبنة".

وقال "عويان" خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "صباح الخير يامصر" المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، إن المصريين القدماء كانوا يؤمنون بالبعث بعد الموت، الأمر الذي كان يدفعهم بوضع " قرابين " بجوار الجثث

وأوضح أنه من ضمن أغرب القرابين التي وضعها المصري القديم إلى جانب جثته، هي "الجبنة"، متابعًا: " تخزين الجبنة من الموروثات الموجودة حتى الآن ويتم تخزينها في أواني فخار".

اقرأ أيضًا:شديد الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم الأحداليوم

وأشار مدير أثار سقارة، إلى أنه "تم اكتشاف أواني فخارية بها قطع تشبه الجير وملفوفة بشاش وبداخلها جبنة كانت مصدرها لبن الماعزوالأبقار"، مؤكدًا أنه تم اكتشاف أواني من " الجبنة " من قبل في مناطق أخرى في سقارة في عصور مختلفة، وتحولت لقطع جافة وتحجرت نسبيا؛ بسبب وضعها في إناء داخل رمل الصحراء.

وأشاد بأهمية الموقع الذي يجرى الكشف فيه، نظرًا لاحتوائه على قطع أثارية لعصور تاريخية مختلفة، ومقابر من عصور قديمة وحديثة مختلفة ومعابد من الأسرة السادسة الفرعونية، فضلا عن اكتشاف تماثيل لحيوانات مختلفة واكتشاف برديتين طول الواحد منها 10 أمتار.