الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:17 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفاو»: أسعار السلع الغذائية زادت بنسبة 30%

كشف ماكسيمو توريرو جولان، الرئيس الاقتصادي لمنظمة الفاو، أن أسعار المنتجات الغذائية الأساسية ارتفعت إلى مستويات تاريخية لم تشهدها من قبل، مشيرًا إلى أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء أعلى حاليًا بنسبة 30٪ عما كان عليه قبل عام.

وأكد جولان في مقاله بصحيفة "ألبايس" الإسبانية، أن الأهم من ذلك أن أسعار الحبوب والزيوت النباتية المتداولة دوليًا، والتي تمثل نصف فاتورة الواردات الإجمالية لأفقر بلدان العالم، مقارنة بـ 20٪ فقط من البلدان ذات الدخل المرتفع، قد تم تحميلها بشكل أسرع.

وأضاف الرئيس الإقتصادي لمنظمة الفاو، أنه أدت الحرب إلى تفاقم اتجاه الأسعار ، بسبب حصص التصدير الكبيرة للقمح وزيت عباد الشمس والأطعمة الأخرى من الاتحاد الروسي وأوكرانيا.

وأردف جولان، أن هناك عوامل أخرى ساهمت في الأزمة افقتصادية الحالية، مثل أسعار الطاقة والأسمدة، وتحركات العملة وانتشار الحواجز التجارية - 53 حكومة لديها الآن ضوابط تصدير على الأغذية والأسمدة، نصفها منذ 23 فبراير - تساهم أيضًا في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وهي مؤشر أن الارتفاع من غير المرجح أن يهدأ في أي وقت قريب.

إن مطالبة متلقي القروض بمواصلة الاستثمار في نظم غذائية زراعية أكثر إنتاجية واستدامة سيقلل من احتياجات المساعدة الخارجية في المستقبل. يستهدف صندوق النقد الدولي الدول ذات الدخل المنخفض المستوردة للغذاء. تمثل هذه البلدان أقل من 10٪ من واردات الغذاء العالمية، وتكلفة تغطية خطوط الائتمان الخاصة بها ميسورة للغاية.

اقرأ المزيد:

صحيفة إسبانية: رد بوتين على تصريحات فنلندا للانضمام للناتو شبيه بحالة أوكرانيا