الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:15 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصدر بـ«التعليم»: البدء في تطوير مناهج المرحلة الإعدادية

من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم
من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم

علم موقع «الطريق» من مصادره داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن العمل يجري حاليًا لبدء تطوير مناهج المرحلة الإعدادية وذلك بعد انتهاء الوزارة من تطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والثانوية العامة.

أكد مصدر مسؤول أن الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج بدأت بالفعل في وضع الإطار الأساسي لخطة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية حتى تتناسب مع المناهج المطورة لطلبة المرحلة الابتدائية والمرحلة الثانوية.

شدد المصدر على أن العمل يجري على قدم وساق داخل وزارة العليم من أجل استكمال تطوير منظومة التعليم الجديدة الهادفة للفهم والتعلم، بالإضافة إلى تنفيذ خطة دولة للمساهمة في تكوين بناء شخصية الطفل، وتكوين سياسة العمل الجماعي والتعايش مع الآخرين.

أشار المصدر المسؤول إلى أن المناهج الجديدة تعمل على تأكيد وترسيخ مجموعة من القيم والقضايا المهمة بالنسبة للطلبة وللمستقبل، علاوة على أنها تنقل الطالب من مرحلة التلقين ونقل المعلومات إلى مرحلة التعلم الذاتي وفعالية مشاركته في العملية التعليمية.

قال المصدر:"المنظومة الجديدة أحدثت بالفعل نقلة نوعية شاملة في منظومة التعليم المصري وتحديدًا فيما يتعلق تطوير المناهج الدراسية التي تهسدف إيجاد أساليب مبتكرة في التدريس والتقويم إضافة إلى تشجيع الطلاب على التفكير والابتكار".

ألمح المصدر إلى أن "التعليم" تعمل جديًا على إحداث نقلة نوعية شاملة في نظام التعليم قبل الجامعي، وذلك من خلال تطوير المناهج، وأساليب التدريس والتقويم، إضافة إلى تشجيع الطلاب على ممارسة مهارات التفكير الابتكاري والإبداعي والبحث.

على صعيد متصل أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قراره بتشكيل لجنة لتطوير مناهج المكفوفين، والتي تأتي في إطار خطة الدولة لتطوير مناهج طلاب طلبة الدمج بالشكل المناسب لهم.

أوضح الوزير في قراره أن هذه الخطوة تأتي بشكل يتلاءم مع طبيعة الإعاقة التي يعاني منها كل طالب، مشيرًا إلى أن البداية ستكون بالمكفوفين لا سيما أنهم هم الجانب الأكبر من طلبة الدمج، وهم من يكملون مسيرة التعليم بشكل أفضل.

أوضح حجازي أن امتحانات الإعاقة الذهنية كانت 100% موضوعي، وباقي الإعاقات ستكون امتحاناتهم 85% موضوعي، واختيار من متعدد، والباقي مقالي، مؤكدًا أن ما يسري على الثانوية يسري على باقي الصفوف.

اقرأ أيضًا:

الموعد الأخير لتسليم استمارات الثانوية العامة.. اعرف التفاصيل