الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 06:03 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية يكشف تفاصيل مبادرة تمويل الإنتاج الزراعي والصناعي

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، تفاصيل عن المبادرة الجديدة التي تدعم القطاعات الخاصة بالإنتاج وذلك بإتاحة ١٥٠ مليار جنيه تمويلات ميسرة بفائدة ١١٪ لأنشطة الإنتاج الزراعي والصناعي.

وأكد الوزير أن الخزانة العامة للدولة تتحمل ١٠ مليارات جنيه سنويًا فارق سعر الفائدة في المبادرة. حيث أوضح معيط في بيان اليوم أنه يتم تخصيص ١٤٠ مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل، و١٠ مليارات جنيه لشراء المعدات أوخطوط الإنتاج وذلك على مدار ٥ سنوات، بما يساعد ذلك في تشجيع المستثمرين على التوسع في قطاع الإنتاج والتصدير.

وأشار معيط إلى صرف ٤٨ مليار جنيه «مساندة تصديرية» لـ ٢٥٠٠ شركة، بالإضافة إلى حرص الوزارة على توسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة لدعم القطاعات الإنتاجية، وذلك عن طريق وضع حد أقصى بـ ٧٥ مليون جنيه لتمويل الشركة الواحدة، و١١٢،٥ مليون جنيه للكيانات متعددة الأطراف.

وأكد أن هذه المبادرة تسير على الأنشطة الخاصة بالطاقة المتجددة ومصانع المناطق الحرة والجمعيات التعاونية الزراعية، وأضاف أنه يُحظر استخدام هذه التسهيلات الائتمانية في سداد أي مديونيات مستحقة للقطاع المصرفي.

وأوضح أن الخزانة العامة الخاصة بالدولة تتحمل ٥ مليارات جنيه قيمة الضريبة العقارية عن القطاعات الصناعية والإنتاجية وذلك لمدة ثلاث سنوات وتتحمل ٦ مليارات جنيه سنويًا لدعم الكهرباء للصناعة، وأنه سوف يتم إلغاء رسم التنمية والضريبة الجمركية عن استيراد مكونات المحمول لتشجيع صناعة التليفون المحمول بمصر.

كما أوضح أن الأزمات التي يمر بها العالم جعلتنا ندرك أننا لدينا رؤية صحيحة خاصة بتكثيف الجهود التي تبذل لتحفيز قطاع الإنتاج والتصدير، حيث تبدأ من توفير بنية تحتية متطورة، بالإضافة إلى محفزات الضريبية والجمركية والتسهيلات الائتمانية.

اقرأ أيضًا: سعر صرف اليورو الأوروبي مقابل الجنيه في مصر اليوم السبت

موضوعات متعلقة