الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد لقاء مدير صندوق النقد الدولي.. وزير المالية: مصر تشهد حراك اقتصادي كبير

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

التقى الدكتور محمد معيط وزير المالية، بكريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولى، على هامش المشاركة بالقمة العالمية للحكومات في دبي، وذلك لتعزيز التعاون المشترك؛ ودعما للاقتصاد المصري فى ظل الظروف الاقتصادية العالمية الاستثنائية التى تتشابك فيها تداعيات جائحة كورونا، والآثار السلبية للحرب فى أوروبا.

واتفق الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور حول سبل مواجهة التحديات العالمية، وذلك خلال مشاركة وزير المالية المصري، فى الاجتماعات المقبلة لوزراء مالية دول مجموعة العشرين بالهند.

وأضاف، أن مصر تشهد حراك اقتصادي كبير لدور القطاع الخاص فى التنمية، لافتا أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات والتدابير المتكاملة بما فيها الرخصة الذهبية للمستثمرين تبسيطا للإجراءات.

وتابع، أن من ضمن الاجراءات التي اتخذتها الحكومة، وثيقة سياسة ملكية الدولة التى بدأ على ضوئها الإعلان عن انطلاق برنامج الطروحات الحكومية بـ 32 شركة، وغير ذلك من محفزات الاستثمار، والإنتاج والتصدير بما فيها الحوافز الضريبية والجمركية، على النحو الذي يساهم فى تعظيم القدرات الانتاجية وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية فى الأسواق العالمية.

أشار معيط، إلى أن الإرادة السياسية فى مصر، تدعم خلق مناخ جذاب ومحفز للاستثمار، بفرص واعدة ومحفزات غير مسبوقة، لافتا أن الحكومة بمختلف أجهزتها تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية فى مختلف القطاعات.

على جانب أخر، أكدت كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولى، على دعم الصندوق لمصر، لاستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي الذى يرتكز على سياسات متوازنة ورشيدة تنتهجها الحكومة المصرية على الصعيد المالي والنقدي باعتبارها ضرورة حتمية لاحتواء تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية، وتعزيز خطط مواجهة المخاطر المالية.

اقرأ أيضًا.. صندوق قطر السيادي يودع مليار دولار في «المركزي المصري».. ومصدر: تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

موضوعات متعلقة