الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيابة عن الرئيس السيسي.. سامح شكري يترأس قمة الاتحاد الإفريقي

سامح شكري
سامح شكري

أعلن السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخاريجية، أن سامح شكري وزير الخارجية سيترأس أعمال الدورة الـ36 لقمة الاتحاد الأفريقي نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي وسيلقي بيان رئيس الجمهورية حول البند الخاص بتقرير أنشطة مجلس السلم والأمن.

وأضاف المتحدث، خلال حديثه لوكالة أنباء الرق الأسط، أن وزير الخارجية سيلقي كلمة مصر نيابة عن الرئيس السيسي في اجتماع لجنة رؤساء الدول الإفريقية المعنيين بتغير المناخ «كاهوسك»، مؤكدا أن الأولويات المصرية خلال القمة تدور حول سبل مواجهة الأزمة الاقتصادية الدولية وتأثيرها على القارة.

وأكمل أنه سيكون هناك جهود لحشد الموارد المالية في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للقارة ومواجهة التحديات المرتبطة ببنية السلم والأمن وتعزيز جهود وقدرات الدول الأفريقية في مجال مكافحة الإرهاب

وأوضح أن القمة العام الجاري تكتسب أهمية كبيرة في ظل الأزمات التي مر بها العام على مدار العام الماضي، موضحا أن الدول الأفريقية ما زالت تعاني مثل الازمة الأوكرنية والروسية من خلال الغذاء والأثار المدمرة لظاهرة التغير المناخي خاصةً التداعيات الاقتصادية وجائحة كورونا.

وأكد أن هذه الدول تعاني من تصاعد أعمال العنف والإرهاب في القارة وتفاقم آثار الجفاف والفيضانات بعدد من دولها.

ولفت إلى أن القمة تأتي تحت عنوان «تسريع مسار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية» لتناقش سبل تفعيل اتفاقية التجارة الحرة في القارية الأفريقية وإزالة المعوقات التي تعتري عملها.

وأشار إلى أن القمة ستشهد استعراض تقارير عدد من القادة المعنيين بعدة ملفات يشرفون على تنفيذها وتفعيلها علي مستوى القارة، من خلال اليوم الأول من القمة تسليم رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2023 إلى رئيس اتحاد جزر القمر الشقيقة.

اقرأ أيضا: الخارجية: البحث عن المصريين المفقودين في زلزال تركيا وسوريا مستمر

موضوعات متعلقة