الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:42 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما دليل ثبوت رحلة الإسراء والمعراج في القرآن؟.. المفتي يُجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، نصه: "ما الأدلة على إثبات حدوث رحلة الإسراء والمعراج للنبي عليه الصلاة والسلام من القرآن؟".

رحلة الإسراء والمعراج

أجاب مفتي الجمهورية، في فتوى سابقة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلًا: الإسراء والمعراج من المعجزات الكبرى للنبي محمد، وهما رحلتان قدسيتان؛ الأولى من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، والثانية من المسجد الأقصى المبارك إلى سدرة المنتهى عروجاً.

المفتي: الإسراء والمعراج ثبتا بالقرآن والسنة النبوية

واستكمل الدكتور شوقي علام: رحلة الإسراء والمعراج ثبتا بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة؛ فقد حدث بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة وأربعون صحابيًّا، واستفاض النبي صلي الله عليه وسلم استفاضة لا مطمع بعدها لمُنكِرٍ أو مُتَأَوّل، لتلك الحدث وقد تواتر ذلك تواترًا عظيمًا.

الإسراء والمعراج

وأشار مفتي الجمهورية، إلي دليل الثبوت من القرآن، قال تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ سورة الإسراء، والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: المفتي يوضح حكم المحافظة على الوضوء طوال الوقت