الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عطل فني بفيسبوك يعرض بيانات المستخدمين للسرقة.. وتحذير بإغلاق الحسابات الشخصية

عطل فني في فيسبوك
عطل فني في فيسبوك

ضرب عطل فني شركة ميتا -تطبيق فيسبوك بوجه خاص- وأفاد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بأن بياناتهم بالكامل تظهر للآخرين دون معرفتهم السبب.

اعتقد المستخدمين في البداية أن بعض الذين يشاركون ذات البيانات الخاصة بهم هم هكر سرقوا بياناتهم الشخصية والتي منها: رقم الهاتف الخاص وحسابات إنستجرام وتويتر، ولكن اتضح أن الأمر خطأ فني ضرب فيسبوك.

وكتب أحد المستخدمين يسمى «حازم توفيق»: "حاجة غريبة بتحصل في الفيسبوك بلاقي حساباتي على صفحات ناس معرفهاش ولما بسئل بيقولوا هما كمان ميعرفوش".

وآخر يدعى «أحمد العباسي»: "عطل يضرب فيسبوك الآن وأرقام التليفون وربط إنستجرام.." فقد كتب لأحد الأشخاص المستخدمين "إيه اللي جاب أكونتي عندك".

المشكلة عالمية

وتعليقا على ذلك، قال سيد إبراهيم خبير تكنولوجيا والملقب إعلاميا بخبير السوشيال ميديا، إنه تفاجئ بفنانين يتواصلوا معه الساعة الثالثة فجرا ويقولون له بأن حساباتهم تعرضت للاختراق.

وأضاف «إبراهيم» في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أنه أعتقد في البداية بأنها خدعة يفعلها معظم المستخدمين لتنشيط حساباتهم ولكن بعد شكاوي كثيرة أتضح أن المشكلة عالمية، موضحا أن ليس هناك تصريح رسمي صدر من شركة فيسبوك لتوضيح الأمر.

آخر تحديث للفيسبوك

وتابع «إبراهيم» أن شركة فيسبوك نزلت تحديث منذ يومين بعد مرور 50 يوم، وهذه ثاني مشكلة تقع فيها شركة فيسبوك.

وحذر «إبراهيم» المستخدمين بحماية بياناتهم بطرق بسيطة عن طريق الدخول على الفيسبوك وتغيير الرقم السري وسيتم إرسال رسالتين وهم البقاء على الأجهزة أو الخروج من جميع الأجهزة المرتبطة.

وأشار إلى أن خلال عملية الخروج من جميع الأجهزة سيظهر للمستخدم قائمة بالإلكترونيات التي تفتح حسابه الشخصي ومحل الإقامة، لذلك في حالة رؤية جهاز لا يعرفه إذا فهو مخترق.

ولفت إلى أن بعد الخروج من الفيسبوك يغلق المستخدم الهاتف المحمول ويتم فتحه مرة أخرى ويكتب الباسورد الخاص به على الفيسبوك ويفتح الملف الشخصي ويضغط على خانة فيها ثلاثة نقط بها عدة عناصر فيختار إغلاق الملف.

وحذر الفنانين بإغلاق حساباتهم الشخصية حتى يتم صدور بيان رسمي من شركة فيسبوك، مؤكدا أنه توقع من حدوث اختراق لبرامج عالمية بسبب إسقاط الأجسام الطائرة التي كانت تجسس على أمريكا.

اقرأ أيضا: خدمات برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين وشروطها