الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ جهاز هضمي يوضح كيف نجحت مصر في القضاء على فيروس سي «فيديو»

الكشف عن فيروس سي
الكشف عن فيروس سي

تحدث الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهازالهضمي، عن إنجازات الدولة في القطاع الطبي في 8 سنوات، قائلا إننا لمسنا الإرادة السياسية للقضاء على فيروس سي، وجميع المحافل الدولية تشيد بإنجازات مصر في هذا الملف.

وأضاف أستاذ الكبد والجهازالهضمي، خلال مكالمة فيديو عبر خاصية «zoom»، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "الدول الغربية تريد أن تحذو حذو مصر في هذا الملف للقضاء على هذا الفيروس"، متابعا: "لولا الإرادة والمبادرات الرئاسية للكشف عن فيروس سي وعلاجه، لم نكن نصل لهذه المرحلة، فمصر تحولت من دولة أكثر انتشارا إلى صفر إصابات".

نسبة الإصابات بفيروس سي في مصر 0.5 حتى الآن

وأوضح «الخياط»، أنه المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والتي بدأت في 2014 وما زلت مستمرة للأطفال في المدارس الإعدادية حتى الآن، لافتا إلى أن نسبة الإصابات بالفيروس في التسعينات كانت 16%، وانخفضت لـ 12% في بداية الألفية الثالثة، أما الآن فنحن أقل من 0.5%.

وأشار إلى أن أي طفل أكثر من 35 كيلو يعالج من هذا الفيروس بنفس جرعات الكبار، ومن 20 إلى 35 يعطى نصف جرعة الكبار، مشيرا إلى أن المبادرة الرئاسية بالتعاون مع جميع أساتذة الكبد في مصر خفضت علاج فيروس سي بنحو 1 على 1000 من مثيلها في العالم، بالإضافة إلى أن 18 شركة دواء أنتجت هذا اللقاح بأسعار زهيدة.

اقرأ أيضًا: بعد ظهور أجسام مجهولة.. عالم مصريات يحسم الجدل بشأن وجود كائنات فضائية (فيديو)

موضوعات متعلقة