الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:43 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جامعة الأقصر تعقد إجتماعها الدورى لمناقشة شئون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري «قصب حب» و«الحرام».. روايات «يوسف إدريس» في ذكرى ميلاده محافظ القليوبية: استغلال موارد الدولة بشكل أفضل يعزز الاستثمار في البيئة ذراع الدولة في مواجهة الإرهاب وتعمير سيناء.. من هو إبراهيم العرجاني؟

كل ما تريد معرفته عن إنفلونزا الكلاب.. أعراضها وطرق انتقالها

انفلونزا الكلاب
انفلونزا الكلاب

أثار فيروس إنفلونزا الكلاب CIV تخوف مربي الحيوانات الأليفة في أمريكا، حيث تكون شديدة في بعض الحالات وتسبب الالتهاب الرئوي وحتى الموت في الحيوانات الأليفة كما توجد حوالي حالة واحدة من كل عشر حالات تؤدي إلى الوفاة.

فيروس إنفلونزا الكلاب

يوجد نوعان من سلالات إنفلونزا الكلاب وهم خليط معا من H3N8 وH3N2 أي إنفلونزا الخيول والطيور، لهما أعراض مشابهة لكيفية ظهورها عند البشر، مثل "سعال وسيلان من الأنف وتعب وحمى".

طرق انتشار إنفلونزا الكلاب

وتنتشر إنفلونزا الكلاب من حيوان إلى آخر، عن طريق النباح والعطس والسعال عبر الرذاذ المتطاير في الهواء كما تنتقل الفيروسات بسهولة بين الحيوانات الموجودة على اتصال وثيق بالأشياء الملوثة مثل أوعية الطعام والماء ولعب الأطفال.

مدى خطورة إنفلونزا الكلاب

تكون إنفلونزا الكلاب شديدة في بعض الحالات، حيث تسبب الالتهاب الرئوي وحتى الموت في الحيوانات الأليفة، وتوجد حوالي حالة واحدة من كل عشر حالات تؤدي إلى الوفاة.

أعراض فيروس إنفلونز الكلاب

- القيء.

- الإسهال الدموي.

- فقدان الشهية.

- السعال.

- سيلان من الأنف.

- الحمى.

علاج إنفلونزا الكلاب

ينصح الأطباء البيطريون أصحاب الحيوانات الأليفة بضرورة عزلها، وحتى تطعيمها لمنع انتشارها من خلال الحصول على لقاح إنفلونزا الكلاب.

هل يمكن انتقال إنفلونزا الكلاب للبشر؟

يعتقد الخبراء أن البشر آمنون بشكل عام من العدوى، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة بإنفلونزا كلاب بشرية، ولكن هناك دائمًا احتمال أن ينتشر فيروس حيواني إلى البشر.

كما يتوقع الخبراء، أن تكون هناك سلالة جديدة من الفيروس غير معروفة للمتخصصين، وتابعت: المرض يصيب سلالات مختلفة من الكلاب ويكون أكثر انتشارا في الكلاب الصغيرة وكبيرة السن.

اقرأ أيضًا: القباج: الهلال الأحمر المصري سيظل يكرس موارده لخدمة الإنسانية

خطورة الأمراض الحيوانية المنشأ

وتشكل الأمراض الحيوانية المنشأ خطرًا خاصًا على البشر المصابين بالفيروسات التي يمكن أن تصيب الثدييات الأخرى مثل الخنازير، لأن خلاياها لديها مستقبلات مشابهة بشكل كبير لتلك الموجودة في البشر.

أقرا أيضًا: الخارجية: البحث عن المصريين المفقودين في زلزال تركيا وسوريا مستمر