الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:33 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إنفلونزا الكلاب».. سلالة جديدة خطيرة مصدرها الخيول

إنفلونزا الكلاب_ ياندكس
إنفلونزا الكلاب_ ياندكس

عقب ظهور عدد كبير من عدوى فيروسات الإنفلونزا المختلفة والتي تتمثل في الطيور والخنازير والإبل وجائحة كورونا التي ما زلنا نعانيها حتى هذه اللحظة يخرج علينا مجددًا فيروس آخر "إنفلونزا الكلاب CIV"، حيث إنه يضمن خليط سلالتين من سلالات الإنفلونزا، والتي أصبحت تدخل في مرحلة التحاور والتسلسل بطرق مختلفة.

اقرأ أيضًا:مع اقتراب نهاية 2022.. ما الفرق بين «الكريسماس» وعيد رأس السنة؟

حقيقة ظهور إنفلونزا الكلاب

وبالتالي تتمثل السلالتين في H3N8 من أصل خيلي، وH3N2 من أصل الطيور، حيث إن هذه السلالات كانت تعرف مؤخرًا أنها تصيب أنواعًا أخرى من غير الكلاب، فضًلا عن أنه في الوقت الحالي أصبحت لها القدرة على انتشار العدوى الفيروسية بشكل كبير وموسع بين الأشخاص، وذلك عن طريق سرعة الانتشار بين الكلاب.

اقرأ أيضًا:«جلب الحبيب وفك العمل بـ3500 جنيه».. وأزهري يعلق: «لا تقبل صلاة تابعهم 40 يوما»

علاقته إنفلونزا الكلاب بالخيول

ويأتي تعريف فيروس "إنفلونزا الكلاب" على أنه جزءًا ضمن أجزاء فيروس إنفلونزا الخيول H3N8، والذي ظهرت مؤخرًا خلال إصابة عدد من الخيول، وذلك منذ عقود كثيرة تصل إلى أكثر من 40 عامًا، وبالتالي كان أول ظهور له في عام 2004، حيث إن المرجح أن يكون فيروس الإنفلونزا H3N8 أو"الإنفلونزا" قد انتقل من الخيول إلى الكلاب.

الأطباء البيطريون والمتخصصين

ويأتي الحديث عندما اعتقد مجموعة من الأطباء البيطريين والمتخصصين ظهور الجوائح والفيروسات، بأن هناك عدوى فيروسة تسمى "إنفلونزا الكلاب" H3N8 حيث إن المؤشرات والتوقعات التحليلية تشير بأن الفيروس سيكون قاتل للغاية، وذلك عند ظهور فيروس "الإنفلونزا البشرية"، فإنه يقتل عددًا قليلاً جدًا من الأفراد الأصحاء وتحديدًا من لديهم مناعة قوية وتحمل للأعراض.

بداية ظهور الفيروس

ومنذ اكتشاف العدوى الفيروسية "إنفلونزا الكلاب" H3N8، في عام 2004 بمعظم مناطق متفرقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وبالتالي تم اكتشاف المرض من قبل الدكتورة "سيندا كروفورد" أستاذ في جامعة فلوريدا، وكانت توقعاته قدرت بأن سلالة H3N8 تقتل ما بين 1% و 5%من الكلاب التي تصاب بها، مع حدوث معظم الوفيات في الكلاب المصابة بأمراض خطيرة متزامنة.

الانتقال من الإنسان إلى الحيوان

وخلال شهر مارس في عام 2015، كان هناك دارسات تتمثل في كيفية تحاور الفيروسية وانتقالها من الحيوان إلى الإنسان وتنتشر بين الأشخاص بعد ذلك، حيث تم التعرف على سلالة جديدة من الإنفلونزا في الولايات المتحدة "H3N2" بشيكاغو في أثناء تفشي مرض الجهاز التنفسي.