الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 01:53 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستقبل الأمراض في ظل المخاوف من التغيرات المناخية.. خبير أوبئة: كورونا ليست الأخيرة

 تغير المناخ_ المصدر ياندكس
تغير المناخ_ المصدر ياندكس

مع زيادة التخوف من تغير المناخ يزداد القلق حيال انتشار الأوبئة والأمراض حول العالم، حيث كشف مدير عام منظمة الصحة العالمية، د. تيدروس جيبريسوس في بيان له اليوم، أن كورونا لن تكون الوباء الأخير.

وفي هذا الشأن، قال دكتور عبد العزيز الطحاوي، خبير بمجال الأوبئة والفيروسات، إنه لا يمكن الجزم بما هو قادم ولكن بلا شك أن عمليات تغير المناخ سيكون لها تأثيرات كبيرة على زيادة الأوبئة.

وأشار الطحاوي، إلى أن من أهم العوامل تغير المناخ التي ستؤثر على زيادة الأمراض هي الزراعة الأحادية، وإزالة الغابات، وارتفاع درجات الحرارة، وضعف النظم البيئية من خلال الممارسات الزراعية المكثفة".

وقال خبير الأوبئة، إن هناك صلة بين انتشار الأمراض المعدية التي نواجهها اليوم وبين فقدان التنوع البيولوجي، وأثر ذلك على البشرية، مؤكدا أن العالم سيواجه بشكل متزايد فيروسات كانت خاملة لآلاف السنين.

وذكر الطحاوي، أن تغير المناخ قد يساعد في عودة أوبئة وفيروسات إلى الحياة، فضلا عن مضاعفة الظواهر الجوية المتطرفة في العقود القادمة، مشيرا إلى موجات الحر والجفاف التي ضربت أوروبا الصيف الماضي.

ولفت أن كل ذلك يثير مخاوف دول العالم لذلك تقوم مصر حالياً باستضافة مؤتمر المناخ لإيجاد حلولا واضحة قابلة للتنفيذ لمواجهة كل هذا المخاطر التي تواجه كوكبنا خلال السنوات القادمة فضلا عن تحذيرات منظمة الصحة العالمية، التي تعمل جاهدة لإنجاح الصندوق، وبناء مستقبل أكثر صحة وأمانًا لجميع شعوب العالم.

اقرأ أيضا:«الصحة»: معدلات انتشار الفيروس المخلوي التنفسي أعلى من الإنفلونزا وكورونا

وفي سياق أخر، كشفت وزارة الصحة والسكان، أن الفيروسات التنفسية تنتشر بين الفصول على مستوى العالم خلال فترة الخريف وبداية الشتاء ومنها فيروس الإنفلونزا، موضحة الطرق الوقائية ضد الفيروسات التنفسية.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن قطاع الطب الوقائي أجرى مسحة على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية وتبين أن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوي وهو فيروس واسع الانتشار يصيب الأطفال بشكل كبير والبقية ما بين الإنفلونزا والفيروس الغدي.

اقرأ أيضًا: جامعة الدول العربية: استمرار فراغ منصب الرئيس اللبناني سيؤدي إلى عواقب وخيمة