الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:10 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

20 فبراير.. انطلاق حفل ختام «مشروع دوائر الإبداع 2»

الدكتور هشام عزمي
الدكتور هشام عزمي

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، حفل ختام مشروع دوائر الإبداع 2 لتنمية وإعداد المدير الثقافي بإقليم القناة، وذلك بالتعاون مع اتحاد المراكز الثقافية الوطنية الأوروبية برئاسة سابينة كرويسنبرونر.

موعد الحفل الختامي

تقام فعاليات حفل ختام مشروع دوائر الإبداع 2، وذلك يوم الاثنين الموافق 20 فبرايرالجاري، في تمام الساعة الثالثة عصرا، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

من جانبه قال "هشام عزمي" إن مشروع دوائر الإبداع في دورته الثانية، يعد خطوة مهمة في تفعيل برتوكول التعاون بين الأعلى للثقافة واتحاد المراكز الثقافية الأوربية EUNIC، والذي بدأت منذ يوليو الماضي، مستهدفا تحسين الجو العام للاقتصاد الإبداعي في مصر،خلق فرص عمل، تنمية الصناعات الثقافية، وتحفيز دورة رأس المال، عبر تقديم الدعم التدريبي والمالي الملائم للتطوير المؤسسي، وقد انعكس ذلك على الأهداف المستهدفة لخطة وزارة الثقافة وتحقيق خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والتي تضمنت (دعم الصناعات الثقافية) كهدف استراتيجي.

وأضافت "سابينه كروسينبرونر" رئيسة الاتحاد، أن المشروع يأتي استكمالا للتعاون السابق في برنامج دوائر الإبداع 1، الذي نظم تبعا للبرتوكول، فضلا عن تماشيه مع المصلحة المشتركة لوفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة واتحاد المعاهد الوطنية الثقافية الأوروبية في مصر، لتسهيل وتمكين التآزر وتعزيز المشاركة الثقافية الأوروبية المصرية.

كما صرح "محمد يوسف" رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، أن المشروع يقدم الدعم التدريبي والفني أولاً لمديري الثقافة والفنون من القطاعين الحكومي والأهلي بإقليم القناة، وذلك من خلال عدد من الورش في مجال السياسات الثقافية، والهياكل التنظيمية، والقوانين المتصلة بالصناعات الثقافية بالإضافة إلى التخطيط والتقييم والمتابعة والتسويق وكتابة المشاريع، وقد تلقى هذا التدريب بمحافظتي بورسعيد والسويس 43 متدربا، وأعلن عن منحة تقدر ب 35 ألف جنيه للمشروع الواحد للمتدربين الذين اجتازو التدريب وتقدم للمشاريع الثلاثة الأكثر اكتمالاً وجدوى ثقافية واجتماعية واقتصادية.

فعاليات حفل الختام

تبدأ فعاليات حفل الختام بكلمة افتتاحية لكل من: الدكتور هشام عزمي، السفير كريستيان برجر، السيدة سابينة كرويسنبرونر رئيسة الاتحاد، رشا عبد المنعم مديرة التدريب عن الإدارة العامة للتنظيم والإدارة، والدكتور محمد عبد الدايم المدير السابق لإدارة التدريب بالأعلى للثقافة.

يتضمن حفل الختام تكريم المشاركين بالمشروع من المدربيت وفريق العمل، ومنهم: رامى الدسوقى، محمد ريان، أميرة سباعى، طاهرة طارق، أشرف قناوى، محمود عثمان، ليلى بباظة، وأيضا مسئولى السوشيال ميديا والإعلام أحمد منصور و محمود مراد، ومنسقي التدريب رشا عبده و بسمة أحمد.

كما يكرم الشركاء: السفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة، المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الأستاذ ممدوح التابعي مدير مكتبة مصر العامة ببورسعيد، الأستاذ عبد المنعم حلاوة رئيس فرع ثقافة السويس، ودرع خاص لدار الأوبرا المصرية.

وتقدم بعض الفقرات الموسيقية تقدمها عازفة الفلوت العالمية الدكتورة رانيا يحيى، وتختتم الحفلة بالإعلان عن المشاريع الفائزة بمنحة دوائر الإبداع 2.

اقرأ أيضًا: بعد فوزه بجائزة الطيب صالح.. عادل سعد لـ «الطريق»: أهديها لابنتي التي لا أعرف ملامحها