الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الأوبرا تستعد لاستقبال باليه موسكو ونجوم البولشوي والمارينسكي

من العروض الروسية
من العروض الروسية

تستعد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر لاستقبال فرقة باليه موسكو الروسية بمشاركة نجوم مسرحي البولشوي والمارينسكي لتقديم الباليه الشهير الجمال النائم للموسيقار العالمي تشايكوفسكي، وذلك في الثامنة مساء أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 22، 23 ، 24 فبراير على المسرح الكبير.

وأعربت كيريل سافين المدير الفني للفرقة عن سعادتها بزيارة مصر وتقديم عروض على أرضها، مؤكدة أن أوبرا القاهرة باتت من أهم دور الأوبرا فى العالم بما تملكه من إمكانيات فنية وبشرية.

جسور التواصل

وأشارت "سافين" في تصريح صحفي، إلى أهمية الثقافة والفنون في مد جسور التواصل بين البشر رغم اختلاف اللغات، مؤكدة قدرة الإبداع على الارتقاء بالمشاعر الإنسانية ونشر القيم النبيلة فى المجتمعات.

فن الباليه

يذكر أن روسيا تعد من أوائل دول العالم فى فن الباليه، حيث بدأ بها فى عهد القياصرة، والتي استقدمت من فرنسا "يابتست لاندى" أشهر مدربي الباليه وقتِها.

وافتتحت روسيا ليايتست لاندي عام 1735 أول مدرسة متخصصة بمدينة سان بطرسبورج والتي انتشرت في أوروبا بعد ذلك، وبعد وفاته مرت حالة من الركود بهذا الفن، ثم عاد للازدهار على يد ماريوس بيتيبا الذي عكف على تطويره.

اقرأ أيضا.. أحمد علي مرسي يكشف أسرار الأغنية الشعبية في مصر