الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوش يفتتح معرض «وجوه من البازلت» لـ محمود مختار.. اليوم

من أعمال المعرض
من أعمال المعرض

يفتتح الفنان الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض «وجوه من البازلت» للفنان محمود مختار، وذلك في تمام السادسة مساء اليوم، بقاعة الباب/سليم بساحة دار الأوبرا المصرية.

يضم المعرض ٢٢ قطعة حجرية أغلبها من البازلت بالإضافة إلى الجرانيت والرخام المصري، وعلى عدد ٦٧ قطعة من الخزف بتقنية البريق المعدني وعدد ١٥٠ وحده خزفية صغيرة الحجم مستخدمه في التكوينات.

معادلات بصرية

من جانبه، قال الفنان محمود مختار، إن معرض وجوه من البازلت هو معادلات بصرية كانت بمثابة الحلم منذ الطفولة، تأثرت بنشأتي في حي عين شمس الذي يمثل مركز الفنون والفلسفة في مصر القديمة، فيه نشأت عقيدة تاسوع عين شمس كنظرية فلسفية للمصري القديم حول كيف بدأ الخلق وفيه أيضا أول جامعة للعلوم حوت بين جنباتها الكثير من المفكرين والفلاسفة وفيه تتلمذ فلاسفة اليونان وتعلم الكثير من علماء الرياضيات والفلك، وجوه من البازلت هذه التسمية خصتها لحبي في هذا الحجر البازلت، الحجر الذي يحمل فلسفة خاصة في تشكيله".

محمود مختار في سطور

يذكر أن الفنان محمود مختار نصر الدين، عضو مجلس إدارة أتيليه القاهرة، عضو نقابة الفنانين التشكيليين، أخصائي رسم أثري لدى المجلس الأعلى للآثار، شارك في العديد من ملتقيات النحت على الأحجار في مصر والخارج.

كما أقام العديد من المعارض في مصر والخارج وله مقتنيات في مصر والكثير من البلدان منها على سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا واسبانيا واليونان والنمسا والأردن والمملكة العربية السعودية وچورچيا ورومانيا، ويستمر المعرض حتى 25 فبراير الجاري.

اقرأ أيضا.. قبة الغوري تستضيف المنشد زين محمود في ليلة للتراث الشعبي