الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:37 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

14 فبراير.. سينما الهناجر تعرض فيلم «المواطن المصري» في ذكرى رحيل الفنان عزت العلايلي

عزت العلايلي
عزت العلايلي

تنظم سينما الهناجر، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، عرضا سينمائيا لفيلم "المواطن المصري"، وذلك بمناسبة ذكرى رحيل الفنان الكبير عزت العلايلي.

موعد عرض فيلم "المواطن المصري"

تعرض سينما الهناجر في ذكرى رحيل الفنان القدير عزت العلايلي، فيلم "المواطن المصري" من إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة عزت العلايلي، عمر الشريف، وصفية العمري، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 14 فبراير الجاري، في تمام الساعة السادسة مساء، بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

يعقب عرض الفيلم، ندوة نقدية حول الفيلم وعلى ضوءها يلقى الضوء على مشوار الفنان الراحل عزت العلايلي، في حضور ابنته هابي عزت العلايلي، والفنان مجدي صبحي، ويدير الندوة المخرج "أشرف فايق"_ المشرف على النشاط السينمائي بالصندوق.

يتزامن مع هذه الندوة عرضا سينمائيا للفيلم ذاته "المواطن المصري" بسينما مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وأيضا سينما مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة، والدخول مجانا.

الفنان عزت العلايلي

عزت العلايلي هو فنان وممثل مصري من مواليد حي باب الشعرية بالقاهرة عام 1934، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، كان يرعى أخواته بعد وفاة والده لذلك تأخر في بداية مشواره الفني، عمل كمعد برامج لفترة طويلة.

بدأ مشواره الفني من خلال دوره في فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" والذي يعد بدايته في عالم السينما، ثم تعددت أعماله السينمائية والدرامية والمسرحية بعد ذلك.

من أبرز أعماله السينمائية: فيلم الأرض، الناس والنيل، الاختيار، السقا مات للمخرج صلاح أبو سيف، الطريق إلى إيلات، المعلمة سماح، مخالب امرأة، رجل في ورطة، الشرسة، تراب الماس، ولا عزاء للسيدات، بنت بديعة، الناس والنيل، من أطلق هذه الرصاصة، ليلة عسل، عذراء وثلاثة رجال، وقدم العديد من الأدوار في التلفزيون منها راس القط ، بوابة الحلواني، الباقي من الزمن ساعة، عسكر وحرامية وغيرها.

حصد الفنان عزت العلايلي العديد من الجوائز ومنها: جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، تكريم مهرجان وهران للفيلم العربي، ودرع تكريمي في مهرجان ART السينمائي.

اقرأ أيضًا: انطلاق فعاليات «المدرسة الشتوية للتدريب في علوم الصيانة وترميم الآثار» بالقومي للحضارة